الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أمن الاتصالات عبر الانترنت VOIP Security

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن سينا
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 912
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/09/2009

مُساهمةموضوع: أمن الاتصالات عبر الانترنت VOIP Security   الخميس نوفمبر 05, 2009 2:07 pm







الاخوة الاعزاء

الاتصالات الموحدة 5 سنوات من الان





الاتصالات الموحدة عام 2014
كيف سيكون شكل الاتصالات الموحدة او باللغة الانجليزية Unified
Communications خلال خمس سنوات من الان هذا هو موضوع مقالي الذي هو
ترجمة لمقال نشره ستيف باروت احد خبراء شركة سبرنت في الولايات المتحدة
الامركية حيث يضع ستيف 6 تنبؤات لشكل الاتصالات الموحدة لعام 2014 . في
البداية لابد ان اطرح تعربف بسيط للمقصود بالاتصالات الموحدة وهو اجتماع
الصوت والصورة والرسائل القصيرة او Text messaging في نظام اتصالات موحد
وهذا موجود حاليا فمعظم الشركات الصانعة لانظمة الاتصالات الخاصة مثل
سيسكو وافايا ومايتل تطرح بدلات صوتيه تعمل عبر الانترنت VOIP System
لها القدرة على دمج وسائل الاتصال الثلاتة مع بعضها البعض من خلال
الكمبيوتر او الابي فون IP Phone وتتفوق مايتل بان نظام الاتصال المتكامل
MN3300 قادر على التوافق مع التليفون النقال ايضا وتحويله الى تليفون
بدالة يجعل المشترك يشعر انه في مكتبة اينما كان.
التنبؤات الست لستيف باروت هي :
1- لن تسمى الاتصالات الموحدة أو Unified Communications حيث سيكون
توافق المكونات الثلات ( الصوت والصورة والرسائل ) طبيعا من خلال شبكة
واحدة فقط - يوجد حاليا ثلاث شبكات هي شبكة الهاتف النقال و شبكة
المعلومات او الانترنت وشبكة الصوت او PSTN .
2- سوف تتعامل الاعمال التجارية Enterprise مع موزع واحد من مزودي
الخدمة Carriers يزودها بالهواتف النقالة وهواتف المكتب وتكون متوافقة
تماما وبرقم واحد فقط للجهازين ولن يحتاج العمل الى التعامل والشراء من
عدة مزودين كما هو حاصل حاليا – مزود خدمة الانترنت – مزود الهاتف النقال
ومزود للهاتف الارضي او البدالة.
3- سوف نفقد الاحساس ببعد المسافات من ناحية الاتصالات حيث سوف تزول
الفوارق بين الاتصالات المحلية والدولية وسيكون بامكاننا الاتصال بكل حرية
وباي شكل من اشكال الاتصالات الثلاثة المذكورة ( الصوت والصورة والرسائل
القصيرة ) من أي مكان في العالم ومن جهاز واحد .
4- لن تحتاج الاعمال التجارية الى شراء اجهزة الاتصالات من بدالات و
سيرفرات الاتصال او غيرها لان حلول الاتصالات المتكاملة سوف تكون موجودة
داخل مراكز المعلومات Data Centers الخاصة بمزودي الخدمة وفقط يركب جهاز
واحد في العمل التجاري يكون كمدخل لBroadband Services ربما يكون روتر
بسيط اما البدالات الصوتية فتكون ممثلة افتراضيا داخل مركز المعلومات
وكذلك كل التطبيقات الصوتية وغيرها مما يحتاجة العمل حيث توفر هذه التقتية
التكلفة بالنسبة الى مزودي الخدمة وهذا ينسحب ايضا على العمل التجاري
ويوفر ايضا حاجة الاعمال التجارية الى موطفين لادارة وتشغيل الانظمة
الصوتية . طبعا هذه التقنية موجودة حاليا وتطبق في امريكا الشمالية واوربا
من خلال مايعرف ب SAAS or Software As A service
5- سوف يجب على مزودي الخدمة ان يطوروا خدمة العميل لديهم لان دورهم في
تزويد الخدمة يكون تطور لمزود شامل لكل مايحتاجة العمل من نظم اتصالات
وسوف يكون من السهل على الاعمال التجارية تغيير مزود الخدمة اذا لم تكون
خدمته لهم مميزة حيث ان الاعمال التجارية سوف تكون مجرد مؤجر لخدمات
الاتصالات وفي حال شعورها بالقصور في تأدية هذه الخدمات تنتقل الى مزود
خدمة أخر هذا سيفرض على مزودي الخدمة التنافس بينها على خدمة العمل التجاري
6- سوف تبقى الحاجة الى الاتصالات الصوتية التي تمثل العنصر الرئيسي في
الاتصالات المتكاملة ولن يعوض عنه شئ اخر من وسائل الاتصال الحديثة حيث
يبقى الكلام هو الوسيلة الطبيعية للتخاطب بين البشر.
تمت الترجمة بتصرف كبير لكي يوافق اللغة العربية و الذي اريد ان ابينه ان
كل التقنيات المذكورة موجودة اليوم ومطبقة بشكل او بأخر لكن التطور المذهل
في سرعة نقل المعلومات من خلال الخطوط السلكية واللاسلكية والالياف
الزجاجية اتاح ايصال خطوط سريعة للاعمال تصل الى اكثر من 100Mg/s ووجود
تقنيات مثل MPLS وتقنيات لاسلكية مثل 3G , HSDPA والخدمة القادمة LTE
سوف يجعل توفير خدمات الاتصالات بالشكل المذكور في تنبؤات ستيف سهل وممكن
كذلك يجعل شركات الهاتف النقال ايضا تدخل مجال نزويد الخدمة والتنافس مع
الشركات السلكية بل ان بعض الشركات التي تزود خدمة الهاتف النقال بوضع
تنافسي افضل من الشركات السلكية المحلية لان معظم شركات الهاتف النقال
اصبحت عالمية ولها وجود في اكثر من بلد .

أمن الاتصالات عبر الانترنت VOIP Security



اصبحت
انظمة الاتصال عبر الانترنت شائعة ومستخدمة في معظم المؤسسات والاعمال
التجارية وذلك لفؤائدها الكبيرة من التوفير في كلفة الاتصال وسهولة
التشغيل والمرونة وحرية التنقل مع الاحتفاظ بمميزات الانظمة حتى خارج
المؤسسة ولكن انظمة الاتصال عبر الانترنت تأتي بمخاطر كبيرة اذا لم توضع
الاحتياطات لحمايتها وبالتالي حماية المؤسسة من الاستغلال ومنع محاولات
اختراق هذه الانظمة ، في هذا المقال سوف اشرح ببساطة وبدون الدخول
بالتفاصيل المعقدة انواع انظمة الاتصال عبر الانترنت او عبر شبكات
الكمبيوتر وماهي الوسائل التي يستخدمها الهاكرز الاختراق هذه الشبكات
وكيفبة حمايها.
هدفي ان ينتبه مدراء الاتصالات الى
المخاطر التي ممكن تتعرض لها مؤسساتهم اذا لم يضعوا ضوابط واحتياطات
لحماية شبكات الاتصال خصوصا ان انظمة الاتصالات التي تستخدم التقنيات
القديمة (TDM) مؤمنة جدا ولايمكن لهاكر عادي يخترقها حيث يتطلب الدخول الى
هذا الشبكات اجهزة خاصة لا تتوفر للمستخدم العادي ، طبعا الامر مختلف
لشبكات الاتصال عبر الانترنت لانها تشارك اجهزة الكمبيوتر بنفس الشبكة بل
ان التلفيونات التي تعمل عبر الانترنت ماهي الا اجهزة كمبيوتر خاصة لها
انظمة تشغيل وتستخدم بوتوكولات الانترنت التي يستخدمها الكمبيوتر العادي
(TCP/IP) ولذا فأنها تتأثر بالمخاطر التي تؤثر على الشبكات عامة .
أنواع الاتصال عبر الانترنت :

  • شبكات الاتصال الخاصة للمؤسسات (Business VOIP systems )


  • شبكات الاتصال العامة عبر مزودي الخدمة التي تستخدم (IP Multimedia Subsystem IMS )


  • شبكات الاتصال عبر الانترنت للمستخدم العادي مثل سكايب (Skype) و غيرها من برامج الاتصال
سوف اركز في هذا المقال على حماية
شبكات الاتصال الخاصة (Business VOIP Systems ) لان شبكات الاتصال العامة
عادة تكون مزودة من قبل شركات كبرى لدها قسم خاص لامن المعلومات يقوم
بمراقبة وحماية الانظمة اما النوع الثالث الذي يستخدم Skype وغيره فهو غير
مامون تماما ولايمكن حمايته لان المستخدم لا يعلم اين يكون جهاز التحكم
بالاتصال وماهو الطريق الذي تسلكة الذبذبات الصوتية لكي تصل الى الطرف
الاخر عبر شبكات الانترنت المفتوحة.


تتكون شبكات الاتصال عبر الانترنت من الاجزاء الرئيسية التالية:

  • سيرفر التحكم أو البدالة (Call Director or Call Manager )


  • وسائط النقل والمبادلة (Gateways )


  • التليفونات IP Phones or Sofphones
جميع هذه الاجزاء تعمل وفقا للنظام الطبقي للشبكات على النحو المبين في الشكل التالي



أنواع التهديدات والمخاطر لشبكات الاتصالات عبر الانترنت و الوسائل المستخدمة لتنفيذها :
1- عرقلة الخدمة باستخدام طريقة (Denial
of Service Attack DOS ) وتستهدف التليفونات IP Phones و الروترات Routers
و أجهزة الاتصال الطرفية مثل SIP and SIP trunking Gateways أو اي جهاز
بالشبكة يدعم اجهزة التحكم بالاتصال مثل DNS وانظمة ادارة شبكات الاتصال
حيث يقوم المهاجم بارسال فيروس الي مجموعة كبيرة من اجهزة الكمبيوتر تقوم
في ان واحد بارسال طلبات اشتراك في الخدمة غير شرعية حيث يقوم جهاز تحكم
الاتصالات برفضها لدرجة انه لا يستطيع تلبية طلبات الاشتراك الشرعية
وبالتالي توقف الخدمة.
2- التنصت على المكالمات وتسجيلها حيث يقوم المهاجم باستخدام برامج مثل SIP Scan أو
SiVus أو VOMIT أو Wireshark وهذه البرامج متوفرة بالمجان للتنزيل على
الانترنت وهناك برامج اخرى من هذا النوع حيث تتيح هذه البرامج عمل مسح
شامل للشبكات ومعرفة بوابات الاتصال عبر الانترنت مثل SIP 5060 port
وبالتالي مراقبتها لمعرفة ارقام المتصلين والمتصل عليهم ونوع الاجهزة
المستخدمة وبوابات نقل الصوت Media Stream ports ولذلك لاخذ نسخة من الصوت
وتخزينها داخل كمبيوتر المهاجم ومن ثم تشغيلها للتنصت على المكالمة كذلك
تتيح هذه البرامج للمهاجم ان ينتحل صفة اخري غير صفتة ويضع لنفسه رقم
تليفون معروف واسم مؤسسة معروفة لخداع المتصل عليهم حيث مثلا يقوم المهاجم
بالاتصال على مؤسسة ما او شخص ما ويظهر على شاشة تليفون المتصل عليه اسم
ورقم تليفون البنك الذي تتعامل معه المؤسسة ويطلب معلومات حساسة عن
المؤسسة.
3- أستغلال جهاز التحكم بالاتصالات لعمل
مكالمات دولية او خارجيه حيث يقوم المهاجم بمراقبة اجهزة الاتصال بموسسة
ما لمعرفة ارقام المستخدمين وكلمات السر ومن ثم استخدامها للتسجيل مع جهاز
التحكم بالصوت وبالتالي يتاح له امكانية عمل مكالمات خارجية من جهاز
الكمبيوتر الخاص به عبر اجهزة الاتصال الخاصة بالموسسة .
4- VOIP سبام SPIT أو وهذا النوع من
الهجوم مشابه تماما الاميل سبام فمثل ما يمتلئ البريد الالكتروني برسائل
دعائية من جهات غير معروفة ممكن ان ترسل رسائل الى البريد الصوتي للمستخدم
برسائل صوتيه اتوماتيكية كثيرة


.
وسائل الحماية
تقوم وسائل حماية انظمة الاتصال عبر
الانترنت على ثلاث مرتكزات ضرورية يجب على مدراء الاتصالات على وضع
المتطلبات والاسس لتطبيقها من بداية تركيب النظام وهي : الوقاية - الحماية
– تقليل الخسائر .
أما من الناحية الفنيه فيجب أولا :
فصل افتراضي لشبكات المعلومات عن شبكات
نقل الصوت و ذلك باستخدام تقنية VLAN حيث يوفر ذلك حماية للصوت وعدم قدرة
المهاجم على اكتشاف الشبكات الصوتية كذلك توفر هذه التقنية توفر النطاق
الكافي للصوت Bandwidth خصوصا اذا ربطت بتقنية َ Qos في الروترات حيث تحمي
شبكات الاتصالات وتعطيها الاولوية للخروج من الروتر وبالتالي جودة عالية
في الصوت.
ثانيا : تطبيق تقنية Intrusion detection
systems IDS و ذلك لحماية الشبكات من DOS attack والغرباء الذين يحاولون
الدخول الشبكة على وجه العموم
ثالثا : استخدام انظمة اتصال عبر
الانترنت لها القدرة على تشفير المراسلات بينها وبين الاجهزة الطرفيه
Signaling encryption و تشفير الصوت RTP Stream encryption وذلك للوقاية
من ان يعرف احد محتوى المعلومات الصوتية حتي لو استطاع ان يعترضها ويخزنها
في جهاز الكمبيوتر الخاص به.
رابعا : عدم استخدام حسب الامكان الانظمة
الصوتيه المفتوحة مثل Asterisk في المؤسسات الا اذا كانت هذه المؤسسات
لديها خبراء في هذه الانظمة وفي نظام Linux وذلك لان نظام Asterisk نظام
معروف خصوصا للهاكرز وممكن اختراقه بسهوله كذلك عدم استخدام Skype في
الشركات والمكالمات الخاصة بالعمل لان الصوت والمراسلات بين الاجهزة تبعث
الى سيرفر خدمة Skype أي بمعني ان الموسسة ليست لديها السيطره على خطوط
الاتصال الخاصة بها.
خامسا : يجب وضع اجهزة الاتصال التي
تقابل الانترنت Edge devices مثل SIP trunking Gateways خلف Firewall اذا
كانت هي لاتملك هذه الميزة أو وضعها في منطقة DMZ للزيادة في الحماية .
في الختام اريد ان انوه الى ان انظمة
الاتصال عبر الانترنت من مايتل تمتلك وسائل حماية كبيرة موجودة داخلها فان
نظام MN3300 له القدرة على تشفير كل المراسلات بينه وبين كل أنواع
التليفونات المتوفرة من مايتل كذلك هو يستخدم بروتوكول Minet الخاص من
مايتل ولايمكن لهاكر عادي مستخدما البرامج التي ذكرناها ان يخترقه كذلك
فان كل تليفونات مايتل التي تعمل عبر شبكات الكمبيوتر لها القدرة علي VLAN
tagging و نظام مايتل Mitel Border Gateway MBG الذي يستخدم لمواجهة
الانترنت وتشغيل التليفونات خارج المؤسسة وعمل SIP trunking مزود بنظام
State full Firewall قادر على منع اي هاكر من الدخول الى الشبكة




References
VoIPSA–VoIP Security Alliance, www.voipsa.org
The VoPSecurity Forum, www.vopsecurity.org
http://www.ietf.org/html.charters/iptel-charter.html
IP Telephony Tutorial, http://www.pt.com/tutorials/iptelephony/
Signaling System 7 (SS7), http://www.iec.org/online/tutorials/ss7/topic14.html
SIP -http://www.cs.columbia.edu/sip/
IP Telephonlywith SIP -www.iptel.org/sip/
http://www.cs.columbia.edu/~hgs/teaching/ais/slides/sip_long.pdf
H.323 ITU Standards, http://www.imtc.org/h323.htm
Third Generation Partnership Project (3gpp), http://www.3gpp.org/



مرسلة بواسطة
Radhi Shatob


في
11:08 م


0
التعليقات























26 سبتمبر, 2009




تقنية التواجد عن بعد أو مؤتمرات الفيديو ذات الوضوح العالي



نظام التواجد عن بعد من مايتل Mitel Tele-collaboration Solution يحصل على جائزة افضل منتج لعام 2009 من TMC Labs .







منحت مؤسسة )TMC Labs (http://www.tmcnet.comالامريكية
والتي تصدر مجوعة مجلات متحصصة في شئون الاتصالات منها على سبيل المثال
مجلة ( Internet Telephony ) نظام الاتصال الطبيعي للصوت والصورة عالية
الجودة من مايتل Mitel Tele-Collaboration Solution) ) جائزة أفضل منتج
لعام 2009 وذلك لانة نظام مؤتمر فيدو عالي الجودة يجمع بين نظام الصوره
عالي النقاء HD ومشاركة سطح المكتب واللقاء وجه لوجه و ذلك من خلال شاشات
46 بوصة او أكبر تعمل (1080px1920) ويعطي مشفر الفيدو 30 فريم بالثانية
الواحدة 30 fps مع نظام صوتي عالي الكفاءة Wideband Audio) ) حيث بينت TMC
Labs ان نظام مايتل تليكلوبريشن يتميز علي المنتدجات المماثلة بعدة
مواصفات منها تقنية المشاركة الافتراضية للمساحات Virtual Shared Space
VSS التي تتيح للمستخدم الحصول علي صورة HD بالحجم الطبيعي مع امكانية
تعديل حجم مشاركة سطح المكتب .

يتوفر نظام Mitel
Tele-Collaboration Solution بشاشتين أو ثلاث شاشات وهناك خطط للتوسع الى
ست شاشات لتغطية غرف الاجتماعات الكبيرة و تقديم حائط الفيدو Video Wall
أو شاشات الاعلان الكبيرة .
يتميز النظام بأمكانيه العمل التعاوني عن
بعد بكفاءه وسهوله في التشغيل بحيث بكبسة زر واحد من تليفون المكتب يقوم
النظام بعمل مكالمة مؤتمر صوت وصوره وامكانية اضافة مزيد من الاطراف الصوت
والصوره او الصوت فقط بكل سهولة – كذلك فان ربط جهاز الحاسوب الشخصي لعمل
عرض او مشاركة وثيقة او كتاب من سطح مكتب الحاسوب الشخصي الى سطح مكتب
النظام عمليةسهلة جدا وهى عبارة عن استعمال متصفح الانترنت من الحاسوب
الشخصي للارتباط بالنظام وبالتالي عرض وثيقة من سطح المكتب و التحكم
بالمشاركة حيث يستطيع الطرف العارض ان يجعل جميع الاطراف في المؤتمر ان
يقوموا بتعديل الوثيقة أو الكتاب المعروض على شاشة النظام.

مزود النظام بكامرات HD علية
الكفاءة ونظام تحكم الى يقوم بترتيب عرض الاطراف المشاركة في المؤتمر على
الشاشات اتوماتيكيا ليتيح للاطراف الشعور باللقاء الطبيعي من خلال متابعة
نظرات العيون ولغة الجسد حيث ان ذلك مهم جدا في لقاء رجال الاعمال .
يحتاج النظام الي 2.25 MB فقط للطرف
الواحد في المكالمة لكي يعطي صوت وصورة عالية الجودة (1080Px1920 HD) من
خلال استخدام تقنية MPEG 4 و H.264 .

مقارنة بالانظمة المشابهة فان نظام
مايتل يحتاج الى نطاق شبكة Bandwidth اقل بكثير , فان كل الانظمة الموجودة
في السوق حاليا مثل Tandberg, Polycom , Cisco , التي تحتاج من 5MB-15MB
للطرف الواحد .
فوائد النظام :
- نسبة المنفعة او عوائد الاستثمار ROI عالية جدا من خلال توفير اجور السفر والوقت لرجال الاعمال ومستخدمي النظام
- سهولة الاستخدام من خلال كبسة زر على التليفون او النقر على سطح المكتب
- الاستخدام الامثل للشبكة ( Network Optimization)
- اللقاء الطبيعي عبر الفيديو .



مرسلة بواسطة
Radhi Shatob


في
08:57 م


0
التعليقات
























30 أغسطس, 2009




التمثيل الافتراضي للبدالات الهاتفية IPBPX Virtualization



منذ
ان بدات شركة مايتل Mitel عملياتها في مجال صناعة بدالات الهواتف ومجال
اتصالات الاعمال سنة 1970 وهي رائدة في تقديم اختراعات كبيرة في هذا
المجال حيث ان قائمة الاختراعات تطول ولا يسعها المقال ومنها علي سبيل
المثال ss4 أول جهاز هاتف بشاشة رقميه تظهر رقم المتصل , اول بداله رقمية
SX200 Digita
l
,
أول بدالة تعمل وفق برنامج محزون SX2000 واول بداله موزعة باستخدام
الالياف الزجاجيةSx2000 Light هذا بالاضافة الى البدالة التي تعمل عبر
الانترنت MN3300 والتى تعتبير من انجح البدلات الحديثة عالميا منذ ان دخلت
سوق الاتصالات عبر الانترنت مبكرا سنة 2000 الى اليوم وفي هذا السياق تطرح
مايتل Mitel منتجا جديدا يعد الاول من نوعيه في العالم وسوف يحدث ثوره في
مجال اتصالات الاعمال وهذا المنتج هو Multi Instant Communications
Director أو MiCD الذي يقدم التمثيل الافتراضي لبدالات مايتل عبر الانترنت
MN3300 وبالتالي ادخال البدلات الصوتية ومحكمات الصوت كبرمجيات تعمل داخل
مراكز المعلومات مثل اي تطبيق اخر . وسوف اقدم شرح مبسط في هذا المقال عن
MiCD وكيف يعمل وماهي فوائدة.


تقنية التمثيل الافتراضي للمعلومات Virtualization

ا
لتمثيل
الافتراضي هو عبارة عن عملية ان يقوم حاسوب واحد بتشغيل عدة انظمة تشعيل
OS بنفس الوقت وتقوم تقنية التمثيل الافتراضي بمشاركة كل مصادر الحاسوب
بين هذه الانظمة من وقت المعالج (Processor ) و الرام RAM و القرص الدمج
Hard drive و دوائر الشبكة NIC ويكون الامر بالنسبة الى انظمة التشغيل
وكانها تعمل علي حاسوب خاص بها وقد كانت شركة VmWare رائد في هذه التقنية
عندما طرحتها لاول مره عام 1998 ولكن في الاعوام الاخيرة شهدت مراكز
المعلومات (Data Centers ) في أمريكا الشمالية وأوربا توجه كبير لتطبيق
هذه التقنتة لانها توفر المكان واستهلاك الكهرباء والاستفادة القصوي من
التطور المذهل الذي حصل في عالم المعالجات (Processors ) وكذلك فتحت هذه
التقنية مجالا أخر لمزودي خدمات الانترنت (Service Providers ) وهو تأجير
البرمامج أو بيع البرمجيات (SAAS) وكذلك مجال استضافة التطبيفات (Hosting
) وفي هذا السياق تطرح مايتل برنامج ال MiCD الذي يقوم بالتمثيل الافتراضي
لبدالة MN3300 حيث يوفر برنامج MiCD Manager تمثيل افتراضي ل 50 بدالة
MN3300 من خلال سيرفر واحد .

يعتمد MiCD علي تقنية تمثبل افتراضي خاصة
طورت بواسطة مايتل للتعامل مع تطبيقات الصوت الانية حيث لايصلح VmWare
لانه صمم لتطبيقات المعلومات التي ممكن ان تتساهل مع التاخير في العمليات
وتعمل مايتل حاليا مع VmWare لتطوير VmWare لكي يقوم بعمل التمثيل
الافتراضي MiCD 2.0 لكي تعطي مايثل زبائنها أمكانية الاختيار بين نظام
مايتل للتمثيل الافتراضي ل

MiCD أو VmWare for MiCD .


MiCD


يتكون نظام ال MiCD من الاجزاء التالية


  • - MiCD Manager- وهو البرنامج المسئول عن التمثيل الافتراضي لبدالة MN3300



  • -
    Multi Instant Media Server وهو برنامج مسئول عن التمثيل الافتراضي لوسائط
    الصوت مثل مكالمات المؤتمر و ضغط المكالمات بتقنتة G729 وعمل موسيقي
    الانتظار حيث يعمل MiMS بتوفير نسخة Media Server لكل نسخة MN3300 يعملها
    MiCD Manager.
  • Mital Border Gateway MBG ( أختياري ) عند الحاجة الى NAT Traversal
فؤائد نظام MiCD

يقدم
نظام MiCD فوائد كبيرة بالنسبة الى الشركات الكبيرة و الى مزودي الخدمة
(Service Providers ) حيث ان نظام MiCD يحمل نفس فوائد التمثيل الافتراضي
من توفير المكان داخل مركز المعلومات (Data Centers ) حيث ممكن تركيب
الاجزاء الثلاثة لنظام MiCD علي ثلاث سيرفرات تخدم 50 بدالة افتراضية أو
ممكن ان تكون عبارة عن ثلاث بليد في بليد سيرفر (Blade Server ) حيث تدعم
مايتل سيرفرات و بليد سيرفر من Sun , IBM and HP.


  • يتيح
    نظام MiCD لمزودي الخدمة Service Providers بأن يؤجروا البدالات لزبائنهم
    من الاعمال التجارية بدون الحاجة الى تركيب اى اجهزة خاصة بالبداله في
    موقع العمل التجاري وبالتالى سهولة الصيانة و التحديث او التقل .


  • برغم ان البدلات كلها تعمل من سيرفر واحد الا انها منفصلة ثماما عن بعضها البعض


  • ممكن ربط مجموعة من البدالات في شبكة صوتية واحدة (Cluster) او مجموعة شبكات ( Many Clusters )


  • ممكن
    اشتراك البدلات الافتراضية في الخطوط التي تربطها في الشبكة العامة PSTN
    سواء كانت عن طريق SIP Trunks أو عن طريق TDM Gateway .
  • الاعمال
    التجارية التي لديها افرع حول العالم وفي بلاد مختلفة تستطيع الاستفادة من
    نظام MiCD وذلك من خلال تركيبة داخل مركز المعلومات في الفرع الرئيسي وفقط
    تركيب التليفونات و مبدلات محلية( Local TDM Gateway ) في الفروع حول
    العالم وهذا يوفر على المؤسسة مبالغ كبيرة مثل اجور الاتصالات بين الدول و
    تخفيض ميزانية الصيانة بشكل كبير و يوفر الامان الكبير
    .

يبن
الرسم التالي نظام MiCD عند استخدام شبكة MPLS للوصول الى الزبائن حيث
يكون الاي بي مختلف من زبون الى اخر وبالتالي عدم الحاجة الى استخدام
مايتل MBG سيرفر كذلك يوضح الرسم طريقة اتصال MiCD مع شبكة الاتصال العامة
PSTN حيث هناك خيارين اما استخدام SIP Trunks أو استخدام مبدلة Gateway .




يبن
الرسم التالي نظام MiCD عندما يكون موصلا الزبائن عن طريق DSL أو وسائل
ربط تعتمد على NAT حيث يستخدم MBG الذي يوفر NAT T reversal ويحتوي على
على فايرول Firewall لزيادة في الامان







مرسلة بواسطة
Radhi Shatob


في
02:47 م


0
التعليقات
























09 أغسطس, 2009




حزمة الاتصالات الموحدة UC من مايتل Mitel




الاتصالات
المحدة UC من شركة مايتل Mitel تساعد الاعمال التجارية على تحديات عالم
الاعمال بحلول تقود الى تحسين معدلات الانتاج وتخفيض التكاليف حيث كانت
شركة مايتل سباقة في هذا المجال حتي قبل ظهور الاتصال عبر الانترنت (VOIP)
حيث كانت مايتل رائدة في مجال توافق الكمبيوتر والتليفون Computer -
Telephony integration في التسعينيات وعند تطور الاتصالات وظهور VOIP طرحت
مايتل Mitel عدة منتجات من تقنية الاتصالات الموحدة UC حيث اتاحت للزبون
الاختيار حسب حاجته الانية وامكانية التطوير مستقبلا .

أن تقنية
الاتصالات الموحدة UC هي التطور الطبيعي لعالم الاتصالات مابعد الانترنت
والتوافق بين الصوت والصورة والبيانات حيث تجمع تقنية الاتصالات الموحدة
UC عدة طرق لتقنية المعلومات وجعلها تخدم الاعمال التجارية وتغير طريقة
الاتصال بين الافراد والمؤسسات لتجعلها فعالة في ادارة العمل حيت توفر
تقنية الاتصال الموحد من مايتل الفؤاد التالية :
1- تخفيض كلفة الاتصالات
2-تخسين اداء الموظفين ورفع الانتاجية
3-تحسن تجاوب الموظفين مع الزبائن والشركاء والموردين
4-
امكانية مهندسين وفنين تقنية المعلومات علي ادارة شبكة الاتصالات الموحدة
وبالتالي عدم الحاجة لوجود ادارة مستقله للاتصالات وبالتالي تخفيض كلفة
الملكية (Return On Investment ROI ).

مايتل Mitel تساعد زبائنها
على التخطيط لتركيب حلول الاتصالات الموحدة بطريقة مرحلية لمواجهة تحديات
الاعمال التجارية المهمة اولا وبالتالي السرعة في ROI أو عوائد الاستثمار
في أنظمة الاتصالات الموحدة كذلك تساعد مايتل زبائنها في تطوير أنظمة
الاتصالات الموحدة عند نمو الاعمال التجارية عند الحاجة بدون اللجوء الى
استبدال النظام أو البنى التحتية للاتصالات.
تتوافق حلول الاتصالات
الموحدة من مايتل مع معظم تطبيقات الاعمال التجارية العالمية مثل IBM
Domono/Lotus Notes , Lotus Sametime, Microsoft Exchange/Outlook ,Office
and OCS .
تلتزم مايتل Mitel بتقنية المعايير المفتوحة أو Open
Standards لكي تبسط توافق حلول الاتصالات الموحدة مع حلول الاعمال مثل CRM
و ERP وبالتالي الحفاظ على استثمارات الزبائن في حلول الاعمال الموجودة
لديهم وبالتالي خلق بيئة عمل أكثر كفاءة وبكلفة قليلة.
أن حلول
الاتصالات الموحدة من مايتل صنعت على اساس البساطة وقوة التوافق بين الصوت
والصوره ,البريد الالكتروني , البريد الصوتي , التنقل , التواجد على
الشبكة Presence ومؤتمرات الصوت والصورة .

تنقسم حلول الاتصالات الموحدة من مايتل الى ثلاثةمستويات :
1-
مستوى الافراد - وفائدتة انه يحسن الانتاجية بواسطة تقليل الزمن للرد على
الاتصال ومثال على ذلك الرقم الموحد وامكانية بقاء الموظف على اتصال مع
الزبائن والشركاء بغض النظر عن مكانه.
2- مستوى الجماعة - وفائدته أنه
يحسن الاتصال بين أفراد فريق العمل من خلال المشاركة في التطبيقات
Collaboration عن بعد ومؤتمرات الصوت والصورة للحصول على افضل النتائج
ومثال على ذلك نظام التواجد Presence للحصول على المهارات لحل مشاكل العمل
باسرع وقت واينما كانت.
3- مسنوى المؤسسات - وفائدتة أنه يعطي مستوى
افضل لخدمة الزبون او المؤسسات الاخرى وذلك من خلال توافق تطبيقات الاعمال
مع نظام الاتصال متلا من خلال ربط رقم المتصل مع ملف في قاعدة البيانات.

منتجات الاتصالات الموحدة من مايتل Mitel
Unified Communicator Express 2.0
عبارة
عن نطبيق بسيط لسطح المكتب Desktop ولا يحتاج الي سيرفر يجعل الموظف تشغيل
كل وظائف تليفون مايتل من خلال سطح المكتب وهذا المنتج جيد للموظفين الذين
يسخدمون الكمبيوتر باستمرار لاداء اعمالهم .
مميزات UCX 2.0 :
الظغط
للاتصال Click to Dial , الضغط لارسال البريد الالكتروني Click to email ,
قائمة المكالمات الصاردة و الواردة, متوافق مع Outlook حيث يستطيع
المستخدم الاتصال من Outlook contacts مباشرة
Unified Communicator Advanced 2.0
نظام
اليو سي أدفانس عبارة عن نظام يسهل عمليات الاتصال المباشر من خلال سطح
المكتب مع امانية الاتصال من الصوفت فون Softphone حيث يزود هذا النظام
المستخدم بنقطة اتصال واحدة لكل عمليات الاتصال المباشر مع نظام المشاركة
لسطح المكتب أو لاي تطبيق يريد المستخدم عرضه علي الاطراف الاخري
Collaboration ويحتوى هذا النظام على كل مميزات نظام اليوسي اكسبرس
المذكورة أعلاه بالاضافة الى أعطاءة المستخدم امكانية روئية حالة الموظفين
الاخريين Presence واختيار الشات Chat معهم او الاتصال من سطح المكتب وهذا
النظام يتميز بالذكاء الصناعي يحيث يميز وجود المستخدم فأذا كان المستخدم
داخل المؤسسة ويكون جهاز الكمبيوتر مربوط عن طريق الشبكه الداخلية للمؤسسة
LAN فانه يتحكم بتليفون المكتب وعند خروج المسخدم واستخدامة لشبكة اخري او
الانترنت من أي مكان في العالم فان هذا النظام يستخدم الصوفت فون
Softphone لاجراء الاتصال بدون الحاجة لعمل VPN فان هذا النظام يعمل قناة
خاصة Tunnel عبر الانترنت وتكون عملية الاتصال مشفرة ومامونة حيث لا يشعر
المسخدم بأي فرق بين استخدام النظام داخل او خارج المؤسسة
كذلك يتيح
هذا النظام للمستخدم عمل مكالمات الفيديو أذا كان المستخدم لديه كاميرا
موصولة على الكمبيوترزكذلك يجعل المستخدم يتحكم بالبريد الصوتي له وسماع
وحفظ الرسائل الصوتية على جهاز الكمبيوتر وكذلك تسجيل المكالمات الحية أذا
اراد المستخدم ذلك حيث يسجلها عللى شكل ويف Wav file ممايجعل المستخدم
الرجوع للمكالمات وسماعها بأستخدام ويندوز ميديا بلاير أو أي ميديا بلاير
اخر وهذا يسهل للمستخدم ارسال المكالمات المسجلة لمن يرغب .
أن نظام
اليوسي ادفانس مفيد للمستخدمين الذين يريدون البقاء على اتصال اينما كانوا
مثل مدراء الاعمال اعضاء فريق المبيعات والموظفين الذين يتنقلون باستمرار
ونظام
اليوسي ادفانس متوافق اتوماتيكيا مع Microsoft Outlook , Microsoft Office
Suite و IBM Lotus Notes حيث يستطيع المستخدم اشراك الاطراف الاخري من
داخل التطبقات Click to Call or Collaboration session كذلك يربط نظام
اليوسي ادفانس حالة المستخدم Presence مع Outlook Calandar فعندما يكون
المستخدم في أجتماع يظهر للاطراف الاخري في النظام على انه في اجتماع بدون
أن يحتاج المستخدم لعمل اي تغيير في النظام كذلك يحتوى نظام اليوسي على
لوحة Launchpad التي تتيح للمساخدم الدخول المباشر لعدة تطبيقات مباشرة من
النظام مثل البريد الصوتي , عمل مؤتمرات الصوت , البريد الالكتروني أو اي
تطبيق اخر يرغب المستخدم وضعة
وتتيح مايتل للزبائن عمل ربط للتطبيقات
الاعمال مع نظام اليوسي من خلال توفير Applications Programming Interface
API مثلا تتيح هذه الميزه فتح ملف الزبون بناء على رقم المتصل او الدخول
مباشرة الى قاعدة البيانات .

Unified Communicator Mobile
يقوم
نظام يوسي موبايل بتمديد قابليات اتصالات الصوت الخاصة بالمؤسسات الى
المستخدمين بعيدا عن مواقع عملهم الثابته من خلال توأمة Twining تليفون
المكتب مع الهاتف النقال أو تلفون البيت او اي خط هاتف يختاره المستخدم
حيث يحتاج المتصل لمعرفة رقم واحد للمستخدم فقط وهذا النظام مفيد الى
المسئولين وصناع القرار الذين يكون الوصول اليهم بسرعة مسئلة حيوية
بالنسبة الى العمل حيث يتيح نظام اليوسي موبايل الوصول الفوري لهم بغض
النظر عن مكانهم وجهاز الهاتف الذي يستخدمونه
ويمكن للزبون تركيب
اليوسي موبايل كلاينت UC Mobile Client عند الحاجة على هاتفه النقال وذلك
للاتصال من UC Mobile Client وذلك يوفر على المؤسسة أجور المكالمات Long
Distance Calls حيث يبدوا المستخدم وكانه يتصل من تليفون مكتبه وليس من
هاتفه النقال .
ان نظام يوسي موبايل متوافق مع :
1- نظام التشغيل لموبايل نوكيا Symbian / Nokia .
2- نظام ويندوز موبايل Windows Mobile Devices
3-بلاك بري و BlackBerry Mobile Voice Solution MVS

يستطيع
المستحدم لنظام اليوسي موبايل كلاينت الاتصال من جهازه الموبايل علي
زملاءه في الشركه باستخدام 4 ارقام فقط وكانه يتصل من تليفون المكتب وكذلك
الاتصال بمشغل البداله في الشركة من خلال الضغط على رقم صفر لطلب المساعدة
او لتوصيله الى الجهة التي يريدها بدون الحاجة الي تذكر ارقام او البحث في
قائمة الهاتف Directory ويستطيع الاستفادة من خدمات البداله من عمل
مكالمات الموئمر او وضع خط في الانتظارو استرجاعة متي شاء أو تحويل
المكالمات
أن نظام اليوسي موبايل كلاينت يتوافق محليا مع نظام UI
للهاتف النقال ولذا فهو سهل الاستخدام بالنسبة للمستخدم المتعود علي هاتفة
النقال .
أن تظام اليوسي موبايل كلاينت سهل الاستخدام ويوفر مبالغ
كبيره للشركة من خلال عدم أستخدام الشبكه الصوتيه لشركات الهاتف النقال
بالاظافة الى انه يوفر للمستخدمين كثيري التنقل هوية اتصال واحدة.

Mitel TeleCollaboration Solution

يوفر
نظام مايتل تليكولابريشن امكانية الاتصال الطبيعي عبر المسافات البعيدة من
خلال شاشات كبيره وكاميرات HD تعمل بنظام 1080 وكذلك صوت HD وامكانية
الكامرات متابعة نظر المستخدم لتعطي احساس طبيعي بالاجتماع وكأن الاطراف
ياحدثون بنفس الغرفه كذلك يتميز نظام مايتل عن انظمة تليبرزنز
Telepresence من الشركات الاخرى بانه يتيح مشاركة التطبيقات من سطح المكتب
وعمل العرض عن بعد و الوايت بورد Whiteboarding .
مميزات نظام مايتل تليكولابريشن :
1- سهولة الاستخدام حيت يستطيع المستخدم الاتصال من التليفون لانشاء مكالمة الفيديو أو من النظام نفسه بظغط زر واحد
2- شاشات وكاميرات Full 1080P HD
3-سهولة توصيل كمبيوتر المسبخدم الشخصي لعمل عرض او مشاركة سطح المكتب وذلك بواسطه دخول المسخدم للنظام عن طريق Web Browser
4-
الاتصال بين طرفين يستهلك فقط 2.5 ميغ بجودة صوت وصوره HD (تحتاج
التطبيقات المشابهة من الشركات الاخرى من 10 -18 ميغ ) وبالتالي فهو يوفر
Bandwidth
5-يستطيع المستخدمون الكتابه وتعديل الوثائق المعروضة Document Editing وحفظ وتسجيل المؤتمؤات ( تسجيل فيدو مع صوت)
أن
نظام مايثل تليكولابريشن مفيد للمستخدمين الذين يريدون التواصل الطبيعي عن
بعد مثلا في المستشفيات والعيادات الطبية النائيه حيث يتيح للطبيب في
المستشفى تشخيص المريض عن بعد كذلك للشركات العالميه التي لديها افرع في
عدة دول لتوفير اجور السفر و للفنادق العالمية التي ترغب بتاجير غرف
الاجيماعات الموزودة بنظام مايتل تليكولابريشن.



مرسلة بواسطة
Radhi Shatob


في
06:27 م


0
التعليقات
























01 أغسطس, 2009




مايتل Mitel توحد جميع أجهزة اتصالك في رقم واحد





<table width="100%" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td>
Mitel
</td> </tr> </table>

طرحت شركة مايتل موخرا نظام الاتصال الموحد Dynamic Extension حيث يسمح هذا النظام من خلال بدالة مايتل بربط 8 اجهزة أتصال من خلال الاتصال برقم واحد أو بمعني أخر انه عندما يتصل بك شخص علي
رقم العمل فان تلفون المكتب و موبايلك الشخصي وتليفون البيت وأي جهاز أخر
انت تختاره سوف يرن في نفس الوقت وعندما ترد على المكالمة من أحد هذه
الاجهزة تستطيع الاس
تفادة من خدمات بدالة مايتلMN3300 ICP مثلا عندما ترد علي المكالمة من تليفونك النقال تستطيع عمل مكالمة مؤتمر Conference Call وتربط اطراف اخري بالمكالمة أو وضع المكالمة في حالة انتظار او تحويل المكالمة الى شخص أخر تماما لو كنت تستخدم تليفون المكتب كل ذلك ببساطة من
خلال الكبس على رقم واحد فقط مثلا عندما ترد على مكالمة من تليفونك النقال
تستطيع ان تكبس على الرقم * اثناء المكالمة و تتصل على طرف اخر ثم تكبس
الرقم * مرة اخري لترتبط بخدمة مؤتمر حيث تستطيع ربط 8 اطراف بمكالمة
واحدة ..ليس هذا فحسب فهذه الخدمة تجعلك تستخدم بريد صوتي واحد لكل
الاجهزة التي تختارها في مجموعتك الصوتيه وتستطيع بكل بساطة حذف
,
أضافة ,تبديل أو ايقاف الخدمة من خلال الدخول على صفحتك الخاصة في بدالة
مايتلMN3300 ICP او الاتصال على رقم الي حيث يساعدك النظام على القيام
بعمليات اضافة أو حذف أو تعديل الارقام و الاجهزة التي تريدها أن تعمل تحت رقم واحد.

هذه
الخدمة مفيده لرجال الاعمال الذين يريدون ان يكونوا على اتصال دائم بغض
النظر عن مكان تواجدهم واينما كانوا في البيت أو المكتب أو في سفر لاداء
أعمالهم كما أن هذه الخدمة أيضا مفيدة للشركات التي يكون لديها موظفين
يتطلب أداء وظيفتهم أن يكونوا في حالة تنقل دائم حيث تتيح هذه الخدمة
للموظفين أن يعملوا اينما كانوا وبالتالي زيادة الانتاجية وتوفير الاموال
بالنسبة للشركات .

<table width="100%" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td>
Mitel Communications Director MCD Release 4.0
</td> </tr> </table>
تأتي هذه الخدمة ظمن حزمة Mitel Communications Director MCD Release 4.0 التي هي أخر تطوير للنظام التشغيلي لبدالة مايتل الشهيرةMN3300 ICP حيث قامت شركة مايتل بتغيير الاسم
لان هذا النظام يستطيع ان يعمل على بدالة MN3300 ICP وكذلك علي نظام
التشغيل لينكس وبالتالي ممكن تركيبة على أي جهاز سرفر مطابق للمواصفات
التي وضعتها مايتل حيث وضعت مايتل قائمة تحتوي علي سرفرات مثل

Sun X4150, IBM x3550 M2 , HP DL360 G6


حيث بفضل هذا النظام تتحول هذه السريفرات الي بدالة MN3300 ممايوفر
لشركات الاعمال الاستفادة من السريفرات التي ربما تكون موجوده لديها اصلا
وبالتالي تستطيع شراء البرمجيات فقط من مايتل وتقوم هي بتركيبة كأي نظام
معومات.

ميزة نظام الاتصال الموحد من مايتل انك لا تحتاج ان تركب أي برنامج في جهاز الموبايل الخاص بك .


لمزيد من المعلومات عن هذا النظام يرجى الاطلاع على
http://www.mitel.com




مرسلة بواسطة
Radhi Shatob


في
07:55 م


0
التعليقات
























11 يوليو, 2009





فؤائد حلول الاتصالات المتكاملة للشركات





ان
أيّ شئ تقراء هذه الأيامِ حول نظم إلاتصالاتِ الخاصة الحديثة(Enterprise
Communications ) لا بد أن تصادف مصطلح Unified Communications أو اختصارا
UC يو سي حيث تحاول تقنية اليو سي أن توحد مجموعة من تقنيات الاتصال
ووضعها ضمن أطار واحد . ولكن لا تزال هذه التقنية الحديثة غير واضحة ومحل
تساؤل ويختلف تعريفها حسب الشركة الصانعة.
أصبحت تقنية يو سي ساحةَ
الحرب ليس فقط من الناحية التقنية بل لكُلّ أشكال الفعاليات التجاريةِ،
فبينما تتطور تقنية اليو سي سوف يكون علي نظم الاتصالات ان تتوافق مع
أنظمة وتطبيقات أدارة الاعمال Business Process Applications وهذا سوف
يجعل انتاجية العمل أعلي داخل الشركات وبين شركة واخري بل تتعدى الفائدة
الى الزبان الذين هم مصدر ربح الشركات . فما هي هذه التقنية وكيف تستفيد
منها الشركات سواء الكبيرة أو الصغيره.

هناك ثلاث دوائر رئيسيةِ ضمن أيّ منظمة أو شركة بحاجةِ للإسْتِفْاَدة من تَطبيقات تقنياتِ اليو سي بشكل ملحوظ وهي :
1. الادارة (العمل ومصادر الدخل ) - لتَوليد الدخلِ و تقليّلُ الأخطارَ والخسائرَ خلال وضع خطط العملِ الإستراتيجيةِ والتكتيكيةِ.
2. موظفي الشركة أو المؤسسة - لإداء أعمالهم وواجباتهم المختلفةِ بسهولة و يسر وكفاءة
3. إدارة تقنيةِ المعلومات - لتَقديم أدواتِ تقنيةِ مرنة ومؤمونة وموثوقة لخدمات الشبكات و الاسناد الفني باقل كلفة .

أن
هذه الدوائر الثلاثة سوف تتأثر بشكل مباشر أو غير مباشر عند تطوير نظم
الاتصال في الشركة أو تركيب نظام جديد يحمل مزايا التنقل (Mobility) مع
اليو سي خصوصا بالنسبة الى الموظفين الذين يديرون أعمال ذات قيمة عالية
وتحتاج الي قرارات انية و يمكن وصف الخدمات التي تقدمها تقنية اليو سي
كالتالي :
• أتصال بين الاشخاص (أتصال صوتي أو مراسلة متعددة الاشكال )
• أتصال بين شخص واله ( للحصول على معلومات عند الطلب أو لعمل صفقات اليه .
• أتصال بين الأشخاص ولكن بطريقة غير مباشرة مثل البريد الالكتروني و الصوتي و رسائل SMS
• تسهيل عملية الدخول الي الدليل الشخصي من خلال الاجهزة النقالة
تساعد
أدارة العمل Business Management على تمييز عوائق تدفق العمل ومتطلبات
وأولويات اليو سي بينما تقوم أدارة التقنيات IT Management بالتأسيس
لتقنية اليو سي من خلال التالي :
• وضع الخطط لمراحل تركيب وادارة النظام
• عمل التوافق و التكامل مع التطبيقات المختلفة التي تستخدمها الشركة
• الاسناد و التشغيل الفني للنظام .
• وضع الميزانية
• تحديد المستخدمين للنظام وطبيعة عمل المستخدم وحاجاته لخدمات اليوسي واي نوع منها واذا كان مستخدم كثير التنقل أو ثابت.

أن
نظام اليو سي في الشركات يجب ان يحتوي على امكانية تسهيل الاتصال خارج
اطار المؤسسة أو الشركة ليشمل شركاء العمل و زبائن الشركة ولذلك فإن خدمات
اليو سي يجب ان توفر مرونة الاتصال بين الانسان وتطبيقات الاعمال الاليه
بغض النظر عن الجهاز الطرفي المستخدم .

أن مراكز الاتصا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://meegy.ahlamontada.com
 
أمن الاتصالات عبر الانترنت VOIP Security
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ماهي تقنية VOIP
» ملك الحماية بلا منافس ! ..2010 BitDefender Internet Security +شرح عربي كامل ! ] ♣
» العملاق Kaspersky لأمان الإنترنت 2010 مفعل مدى الحياة ان شاء الله
» USB Guard الحارس الذكي
» آخر اصدار للعملاق ESET Smart Security Home Edition v3.0.563

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ملتقى المهندسين :: هندسة اتصالات جامعة حلوان-
انتقل الى: