الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيف تدير الحوار مع أبنائك؟؟؟؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مريم
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 1185
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/09/2009
العمر : 30
الموقع : اللؤلؤة فقط ولا شئ غير اللؤلؤة

مُساهمةموضوع: كيف تدير الحوار مع أبنائك؟؟؟؟؟؟   الثلاثاء ديسمبر 08, 2009 11:27 am


كيف تدير الحوار مع أبنائك؟

الحوار مع الطفل يساعد فى تكوين شخصيته

var addthis_pub="tonyawad";
كثيرا ما نسمع عن مشاكل بين الآباء وأبنائهم ناتجة عن عدم التفاهم بينهم لغياب الحوار، فالحوار من أرقى أساليب التربية وتعود ثماره بالنفع على أطفالنا، فالحوار له أهمية كبرى كما تؤكد الدكتورة إيمان يوسف الأخصائية الاجتماعية التى حدثتنا فى البداية على أسباب أهمية إقامة الحوار بين الآباء وأطفالهم وهى:

-زيادة معرفة الطفل وذلك من خلال عرضه للأسئلة وتقديم الإجابات عنها.
-تعليم الطفل مهارات الحديث والإنصات منذ صغره.
-الطفل من خلال الحوار يشعر أنه عضو مهم فى الأسرة، وأنه محور اهتمام من الجميع.
-الحوار يساعد الآباء على فهم شخصية ونفسية أطفالهم ومحاولة تقويم السلوكيات الخاطئة عندهم.
-من خلال الحوار يستطيع الآباء تقديم معلومات مفيدة لأبنائهم.
-الحوار يساعد الطفل على زيادة الثقة بنفسه.

وشددت إيمان على ضرورة إجادة الآباء فن إدارة الحوار، وعن كيفية إدارة الحوار، قالت: "يجب أولا على الآباء معرفة بعض الحقائق الهامة عن أطفالهم أثناء الحوار وهى:

-أن الطفل يعيش فى دائرته الخاصة به، ولذلك يجب على الآباء معرفة الغرض الحقيقى وراء أسئلتهم، لأنه قد يريد أن يصل من سؤاله إلى شىء آخر.
-لابد أن يدرك الآباء أن الطفل يعطى مؤشرا فعليهم أن يفهموا باقى الاستنتاجات، فمثلا يقول الطفل "أنا خدت الشهادة "ثم صمت فهنا نفهم أن الشهادة بها درجة سيئة أو رسوب.
-يجب أن نعلم أن الطفل رقيق المشاعر يحتاج لشخص يدرك آلامه ومشاعر الغضب التى تنفجر بها نفسه، مثلا عندما يعود الطفل إلى المنزل وهو يبكى فيجب أن تتعاطف وتتفاعل معه الآباء فتقول له "إيه اللى حصل"، مين اللى زعلك".
- لابد أن ندرك أن الطفل حينما يكون فى قمة انفعاله لا يسمع لنصيحة ولا يقبل النقد، وإنما فى ذلك الوقت يريد أن يتعرف الأب على ما بداخله دون أن يكشف هو عنه، ولذلك يجب عندما يكون الطفل فى هذه الحالة أن تجلس الأم أو الأب معه ليتعرفوا على أسباب انفعاله.

وتؤكد الدكتورة إيمان على أن الأطفال فى حاجة ماسة إلى حسن الاستماع من الآباء وإعطائهم الاهتمام الكافى، وأنه يجب استخدام الكلمات الإيجابية مع الأطفال وتجنب استخدام العبارات التى تترك أثرا سلبيا عليهم مثل "أنت ولد ذكى، ومؤدب"، وأشارت إلى أهمية إعطاء الآباء ثقة كبيرة فى قدرات أبنائهم، لأن ذلك يساعد كثيرا على بناء شخصية سوية لدى الطفل، فمثلا نقول لهم "أنا عارف إنك شاطر وهتنجح"، "أنت منظم وهتخلص الواجب فى وقت قصير".

وفى النهاية وجهت الدكتوره إيمان نصيحة للآباء وهى ضرورة مشاركة الأطفال فى مشاعرهم قائلة "الآباء مرآة لأطفالهم"، فعندما يكون الطفل فى حالة سعادة لابد على الآباء أن يظهروا هذه الحالة فى انفعالاتهم وتعبيرات وجههم وكلامهم.

_________________





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تدير الحوار مع أبنائك؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم الأسرة :: منتدى العيلة-
انتقل الى: