الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 خبراء بيطريون:الماعز لا تصاب بالأنفلونزا..و المرض يسببه نوع من البكتيريا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مريم
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 1185
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/09/2009
العمر : 30
الموقع : اللؤلؤة فقط ولا شئ غير اللؤلؤة

مُساهمةموضوع: خبراء بيطريون:الماعز لا تصاب بالأنفلونزا..و المرض يسببه نوع من البكتيريا   الثلاثاء ديسمبر 15, 2009 11:30 pm


خبراء بيطريون: الماعز لا تصاب بالأنفلونزا.. والمرض يسببه نوع من البكتيريا.. وهيئة الخدمات البيطرية تؤكد عدم وجود حالات إصابة فى مصر وترفع مذكرة للسفارة الهولندية


"الخدمات البيطرية" تؤكد عدم وجود حالات إصابة بأنفلونزا الماعز فى مصر

var addthis_pub="tonyawad";
تسبب ظهور نوع جديد من الفيروسات عرف باسم أنفلونزا الماعز "كيو" بهولندا فى حالة من الفزع والرعب الشديدين بجميع دول العالم ومنها مصر، خاصة بعد انتشار عدة أنواع من الأنفلونزا التى تصيب الإنسان والحيوان.

ورغم ما أعلنته وكالة نوفوستى الروسية من أن الحكومة الهولندية قد قررت ذبح جميع إناث الماعز "العشر" كإجراء وقائى بعد إصابة 11 من مواطنيها بفيروس "كيو" المسبب لأنفلونزا الماعز، إلا أن أساتذة علم الفيروسات وهيئة الخدمات البيطرية قللوا من خطورة المرض، مؤكدين أنه نوع من البكتيريا تتسبب فى ظهور أعراض مشابهة لأعراض الأنفلونزا حسب الدكتور عادل عبد العظيم أستاذ الأمراض المعدية بجامعة القاهرة.

وأوضح عبد العظيم أن ما أصاب الماعز فى هولندا ومعظم دول العالم هو نوع من البكتيريا تسمى علميا "الحمى المجهولة" ولا علاقة لها بالفيروسات، وهى تصيب الماعز والأغنام والأبقار وتسبب الإجهاض للإناث الأعشار منها فقط وأحيانا الوفاة.

ورغم أن المرض ينتقل إلى الإنسان إلا أن الدكتور عبد العظيم قلل من خطورته، مؤكدا أنه يتسبب وفاة 1% فقط من المصابين به.

وكشف عبد العظيم عن انتقال الفيروس إلى الإنسان ويتسبب فى وفاة 1% من المصابين به، مشيرا إلى انتقاله إلى الإنسان عن طريق المخالطة للحيوانات خاصة الماعز، وكذلك عن طريق الأجنة المجهضة أو السوائل الناتجة من الحيوانات كاللبن، وتتسبب فى إصابته بالحمى والقىء.

وقال عبد العظيم إن علاج الحمى المجهولة بسيط وسهل جدا، وذلك عبر تناول عقار يسمى "دوكسى سياكين" فى نفس يوم ظهورها، وأضاف: لا تنتقل بكتيريا الحمى المجهولة من إنسان إلى إنسان، لكنها تنتقل من الحيوانات إلى الإنسان، ولأشخاص معينين وهو مرض موجود فى معظم دول العالم ومنها مصر.

وحذر عبد العظيم من خطورة المرض على المتعاملين بشكل مباشر مع الحيوانات كالمزارعين والبيطريين والجزارين وتجار المواشى والمهندسين الزراعيين. موضحا أن الفيروس الحقيقى الذى يصيب الماعز هو فيروس "بارا أنفلونزا 3" وهو أيضا من النوع الأقل خطرا على الإنسان والحيوان، وما تم إعلانه عن ظهور فيروس لأنفلونزا الماعز ليس صحيحا.

ومن جانبه أكد الدكتور أحمد عبد الغنى السنوسى، أستاذ علم الفيروسات جامعة القاهرة، أن ما ظهر من أعراض على الماعز فى هولندا وبلجيكا وغيرها من دول العالم ليس فيروسا، لكنه نوع من البكتيريا تسمى "كوكسيلا" وقد أطلق عليه مجازا اسم فيروس أنفلونزا الماعز على الرغم من انفصال العلاقة بين النوعين.

وأشار عبد الغنى إلى أن بكتيريا "كوكسيلا" تصيب أنواعا معينة من الحيوانات، كالماعز والأغنام والخيول والقطط والكلاب، وحتى الحيوانات البحرية، لكنها لا تصيب الحيوانات "المجترّة" التى تجترّ كالأبقار والجاموس.

وقال السنوسى إن المرض يتسبب فى إجهاض الحيوانات الأعشار كما يتسبب أيضا فى الإسهال وارتفاع درجة الحرارة وهو أعراض مشابهة لأعراض فيروس الأنفلونزا لكنها ليست أنفلونزا، مشيرا إلى احتمالية انتقاله إلى الإنسان ولكنه ليس خطيرا. مشيرا إلى وفاة 50% من المصابين به فقط، مؤكدا ظهور هذه النوعية من البكتيريا فى هولندا وبلجيكا وحتى أستراليا لأنه مرض متوطن هناك.

وأوضح السنوسى أن المرض ينتقل عبر الإفرازات والسوائل الحيوانية التى تخرج من الحيوانات المصابة بالبكتيريا وقال: "عندما تتساقط هذه السوائل إلى الأرض وتجف تتطاير الجرثومات إلى الإنسان ومن هنا يمكن ان يصاب بالمرض وتتسبب فى التهابات رئوية وكبدية وإسهال وقىء وأحيانا الوفاة".

ورغم ما أظهرته وكالة نوفوفستى الروسية من ظهور 8 حالات إصابة بفيروس أنفلونزا الماعز فى مصر، إلا أن الدكتور حامد سماحة رئيس هيئة الخدمات البيطرية، أكد عدم ظهور أى حالات بالمرض لكنه أكد أنه نوع من فيروس الذى يصيب الحيوان والإنسان مثل أنفلونزا الخنازير والطيور والأنفلونزا البشرية.

وكشف أنه سيقوم برفع مذكرة للسفارة الهولندية فى مصر لمعرفة حقيقة وخطورة المرض، خاصة وأن مصر تمتلك 3 ملايين رأس ماعز "لا نريد خسارتهم".

_________________





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خبراء بيطريون:الماعز لا تصاب بالأنفلونزا..و المرض يسببه نوع من البكتيريا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القســـم الثقــافى :: اخبار اهرام جمهورية-
انتقل الى: