الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 6 نصائح لنجاح الزمالة فى العمل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مريم
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 1185
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/09/2009
العمر : 29
الموقع : اللؤلؤة فقط ولا شئ غير اللؤلؤة

مُساهمةموضوع: 6 نصائح لنجاح الزمالة فى العمل   الأحد أكتوبر 04, 2009 7:20 pm


6 نصائح لنجاح الزمالة فى العمل



الزمالة فى العمل لا غنى عنها

var addthis_pub="tonyawad";
لأنك تقضى أكثر من ثلث يومك فى العمل، من ثم فإن الزمالة فى العمل لا غنى عنها، ومن المفترض أن تكون مبعث على الإنتاج والنشاط، حيث تعد العمود الفقرى فى طريقة العمل فهى المؤشر الحقيقى لسلامته أو نجاح فريقه.

يشير محمد الخولى خبير التنمية البشرية إلى أن مجال العمل يضم أنماطا كثيرة من البشر مختلفين فى ثقافتهم ونظم تفكيرهم، ومن ثم فإن كل فرد فى هذا الفريق يعطى العمل من خلال منظوره هو وخبراته التى اكتسبها وتربيته التى نشأ عليها، فلابد أن يقتنع كل شخص فى فريق العمل بأنه ترس فى آلة تهدف تحقيق أعلى معدل نجاح فى المهام التى أوكلت إليه، فالمهمة لهم جميعا واحدة والنجاح سيعود على الجميع حيث كلهم يمثلون فريق عمل جماعى ولا يعملون بشكل فردى، ومن خلال هذه القناعة يتم التواصل بين الجميع ولا يأخذ الأمر شكل تحدى وصراع.

وهناك عدة أسس يجب الاهتمام بها حتى تكون زمالة العمل فى قالبها المناسب:
1- من أولى مقتضيات التعامل بين الزملاء أنه إذا اختلف بعضهم مع البعض عليهم أن يقوموا بتوضيح وجهة نظرهم واستقبال وجهات النظر الأخرى بالاهتمام والاحترام الكافى، فإن سماع الآخر شرط أساسى فى بناء علاقة سوية داخل منظومة العمل، وسماع الآخر يعود على الطرفين بالنجاح حيث يكون توضيحا للفكرة المقدمة وكذلك فيه راحة نفسية للطرف المتكلم فإنه قام بشرح وجهة نظره مهما كانت صائبة أم لا.
2- التزام كل زميل باختصاصاته التى أوكلت إليه دون التدخل فى شئون زملائه، فإن فى هذا الأمر نجاح العمل بنسبة 90%.
3- يجب إنجاز العمل من خلال تنفيذ أولويات العمل ذاتها وليست أولويات القائم على تنفيذه.
4- الكفاءة فى العمل مطلوبة بل إنها المدعم الأول للنجاح فيه ،ولكن هناك عامل آخر لا يقل أهمية عنه وليس له علاقة "بالشطارة فى إتقان العمل " فعلى الإنسان أن يكون "شاطر" فى تكوين علاقات اجتماعية وإنسانية تسانده فى مجال العمل وتسد النقص التى يعترى المهام الموكلة إليه.
5-هناك أشياء تهم الإنسان فى عمله مثل موقعه الوظيفى، مرتبه ولكن عندما يقوم بعمل مقارنة بينه وبين زملائه يجد وضعه غير مناسب إما فى المكانة الوظيفية أو المرتب والحوافز أو اختصاصات العمل، وفى هذه الأمور إما الإنسان سوف يشعر بالإحباط لأنه حقيقة غير مقدر مهنيا أو أنه سوف يشعر بعدم الرضا لأن بداخله دائما هذا الشعور فى كل شئون حياته، ومن ثم أولى أن يكون هذا شعوره تجاه زملائه فى العمل.
6- لابد أن يحرص الزملاء على الاحترام المتبادل بينهما، وعدم تجاوز علاقة الزمالة إلى أبعد من معناها، وهذا فى حدود المجاملات الأساسية بين الزملاء والوقوف بجانبهم فى المواقف السعيدة والحزينة، ولكن إذا دخلت علاقة الزمالة دائرة أخرى فإن هذا الأمر قد يضر فى كثير من الأحيان بهذه العلاقة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
6 نصائح لنجاح الزمالة فى العمل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القســـم الثقــافى :: التنمية البشرية-
انتقل الى: