الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تعاونك مع زملائك المفتاح السرى للنجاح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مريم
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 1185
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/09/2009
العمر : 29
الموقع : اللؤلؤة فقط ولا شئ غير اللؤلؤة

مُساهمةموضوع: تعاونك مع زملائك المفتاح السرى للنجاح   الأحد أكتوبر 04, 2009 9:53 pm








تعاونك مع زملائك المفتاح السرى للنجاح







د.شريف عرفة فى ساقية الصاوى ينصح الشباب



var addthis_pub="tonyawad";

"فارق كبير بين أن تكون ناجحاً وأن تكون عظيماً، فالناجح يحقق ذلك النجاح لنفسه فقط أما العظيم فإنه ينجح ويتسبب فى نجاح آخرين معه أيضاً "، بهذه الكلمات بدأ د. شريف عرفة فنان الكاريكاتير والكاتب والمحاضر فى التنمية الذاتية حديثه فى ندوته بساقية الصاوى، والتى عقدت مؤخراً تحت عنوان "كيف تصبح عظيما ؟!".

أكد شريف عرفة أنه لا أحد يستطيع أن ينجح بمفرده، فالتعامل مع الآخرين والتعاون معهم يخلق (حالة) من النجاح، وأن فكرة المشاركة فى فريق عمل له هدف واحد تجعلك تصل إلى النجاح المنشود.

وأضاف أن كثير من قصص الأطفال الغربية أصبحت تقوم على البطولات الجماعية بدلا من البطل الأوحد حتى يتعلم منها الأطفال كيفية التعامل فى فريق العمل والنجاح وفقه.

وتحدث شريف عن أنواع فريق العمل، فهو إما فريق غير فعال لا يهتمون بالعلاقات الإجتماعية بينهم ولا يهتمون بأداء عملهم، وفريق الكوماندوز هم من يهتمون بأداء عملهم ولكن العلاقات فيما بينهم تتسم بالسوء، وفريق الاستراحة هم من يهتمون بالعلاقات الاجتماعية بينهم، بينما لا يهتمون بتحقيق أداء عالٍ فى مهمتهم، وأخيرا فريق العمل الفعال الذى يهتم بالنجاح فى العلاقات الاجتماعية بينهم وتحقيق أداء عالٍ فى عملهم فى آن واحد.

وتكلم عرفة عن كيفية تطوير فريق العمل عن طريق مراحل متعددة وهى مرحلة تشكيل الفريق وكسر الحواجز الموجودة بين الأطراف، ومرحلة العواصف وهى مليئة بالنزاعات حيث بداية التعامل بين الأفراد، ومرحلة الالتقاء يجب أن نخرج منها بالتقاء فى بعض الأشياء المشتركة، ومرحلة تأدية العمل حيث نعمل سويا من أجل الوصول إلى أهدافنا، ومرحلة ما بعد العمل وهى أن نرجع النجاح للمجموعة وللمكان ولو فشلنا نتعلم من هذا الفشل، ونستعد للمهام القادمة.

وأكد أن السبب فى حدوث الصراعات بين فريق العمل ينحصر فى صراع لأسباب شخصية، أو لندرة الموارد المتوفرة، أو لاختلاف الأهداف أو لقصور التواصل نظرا لاختلاف فى الثقافات، أو لغموض النطاق أى عدم معرفة سلطاتك أو المهام المطلوبة تحديدا، أو اختلاف الحالة أى التشابه فى المنصب مع وجود المحاباة والوساطة لطرف معين فى العمل يولد النزاعات.

وأوضح شريف عرفة أن معالجة الخلافات ينتج عنها تعاون مشترك وهو ما يؤدى إلى نجاح العمل، وأن الأشياء التى تحدد الترابط بين الأفراد هى الأهداف المشتركة والانتماء الشخصى للفريق بأكمله وتفاعل الفريق مع بعضه البعض.

وأضاف أن تقبل الآخر بعاداته وأفكاره، وترسيخ مبدأ "أنجح بنجاح الآخرين"، وتوسيع دائرة الانتماء، والتواصل بشكل صحيح مع الأفراد والتعامل مع الحقائق وليس الانطباعات وإيجاد بدائل عند ظهور المشكلات وعدم فرض سياسة الإجماع على أعضاء الفريق هو ما يجعلك عضوا فعالا فى فريق العمل.

وأخيراً تقدم بنصيحة لكافة الشباب الذين لم يجدوا طريقهم حتى الآن وهى عمل جدول وكتابة كل قرار تأخذه رأسياً وفى الجانب كل أوجه المقارنة المضادة لهذه القرارات ثم ضع النسبة المئوية التى تلائم ظروفك وحياتك، نحن نعيش حياة واحدة فقط فأجعلوها أروع حياة ممكنة.



aj_server = 'http://rotator.adjuggler.com/servlet/ajrotator/'; aj_tagver = '1.0';
aj_zone = 'sarcom'; aj_adspot = '458170'; aj_page = '0'; aj_dim ='436842'; aj_ch = ''; aj_ct = ''; aj_kw = '';
aj_pv = true; aj_click = '';









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعاونك مع زملائك المفتاح السرى للنجاح
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القســـم الثقــافى :: التنمية البشرية-
انتقل الى: