الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 "تاتا..تاتا"إلى الحضانة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مريم
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 1185
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/09/2009
العمر : 30
الموقع : اللؤلؤة فقط ولا شئ غير اللؤلؤة

مُساهمةموضوع: "تاتا..تاتا"إلى الحضانة   الجمعة أكتوبر 02, 2009 8:48 pm


<table cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" align=right border=0><tr vAlign=top align=right><td width=450 background=/algomhuria//temp1res/images/gray-back-inside.jpg height=31></TD></TR></TABLE>
تلعب الحضانة دوراً مهماً في حياة المرأة العاملة فهي احدي المؤسسات التي تعينها في تربية طفلها خاصة في السنوات الأولي بعد انقضاء اجازة الامومة المحددة لها ونزولها لمجال العمل نظراً لظروف المعيشة التي تتطلب منها المشاركة بالاضافة إلي انها وسيلة تساعد في تنمية مهارات الطفل وتكسبه العادات السليمة فضلاً عن انها تساعد الطفل في اخراج طاقته في اللعب مع آخرين مثله وبالتالي تكسر حاجز الخوف من الغرباء.
ونلاحظ انتشار دور الحضانة في الآونة الأخيرة وتنافسهم فيما بينهم لتقديم كل ما يحتاجه الطفل من اهتمام ورعاية ولكن هل الحضانة المكان المناسب للطفل ولينمو ولتلبية احتياجاته من حنان وحب ورعاية واهتمام؟
* مرفت حافظ- موظفة ببنك تقول الحضانة ساعدتني كثيراً في تربية أولادي وكذلك حققت لي التوازن بين عملي داخل أسرتي وخارجها وساعدت أولادي علي التواصل مع الآخرين.
* تري وفاء محمد "موظفة" ان الحضانة مهمة للطفل ولكن ليست في السنوات الأولي فهي فترة مهمة لتوطيد علاقة الأم بابنها حتي يستطيع التعبير عن الطعام والألم حتي لا تقلق عليه.
* ومن المعارضين "سهام مصطفي- معلمة- لا تؤيد دخول الطفل الحضانة صغيراً لأنها تصنع فجوة بين الطفل وأمه وتجعله عرضة للأمراض نتيجة اختلاطه مع أطفال مثله حيث مناعته منخفضة غير ان الذي تقدمه الحضانة تستطيع الأم تقديمه.
* ولمعرفة الوقت المناسب والأوضاع التي يجب ان تتوافر في حضانة طفلك تؤكد الدكتورة/ مي ابراهيم حجازي استاذ علم النفس والعلاج الأسري ومستشار تربوي.
توضح انه تعرف هذه المرحلة العمرية ما قبل 3 سنوات بفترة الاحتضان الأسري بالنسبة للطفل وهي حاجة الاطفال لاحتضان أمهم وتفضيلهم الالتصاق بها وبالتالي يرفض الالتحاق بالحضانة في سن مبكرة وبالتالي فان قرار الحاق طفلك الآن أو بعد بلوغه الثالثة من عمره يتوقف علي شيئين:
- قدرة طفلك علي القيام ببعض المتطلبات الأساسية حتي لا يحتاج مساعدة الآخرين كالذهاب للحمام وتناوله وجبة غذائه وطلوع السلالم ونزولها والقدرة علي التعبير عن متطلباته أو الآلام.
- والشيء الآخر هو مدي قبوله نفسيا للبعد الجزئي عن أمه وهذا ما يجب ان تختبره الأم بنفسها ويمكن عنه طريق الزيارة لاحدي دور الحضانة واتركيه يتجول بها علي حريته وراقبيه من بعيد ثم انتظري رد فعله بعد الزيارة هل يذكرها أم لا.. ثم كرري مرة ثانية الذهاب به لمدة نصف ساعة ثم مرة ثالثة لمدة ساعة وهكذا فإذا شعرت منه نفوراً من الذهاب سواء ببكائه وعدم رغبته في الذهاب لها ثانية فلابد من تأجيل هذه الخطوة للسنة القادمة لأنها فروق فردية بين الاطفال في مدي قبول الحضانة.
أما اذا أقبل عليها لابد ان تتأكدي من الامكانيات المتوفرة في الحضانة من ألعاب تتيح لطفلك الحركة وتكسبه خبرات جديدة وأيضاً توافر الخبرة التربوية والكفاءة العالية في التعامل مع طفلك وتكوين رابط نفسي بين طفلك ومشرفته فضلاً عن ان أهم شيء لابد ان تتأكدي منه الان وخاصة مع انتشار الأوبئة هي النظافة.
وتنصح ان اعتماد طفلك علي نفسه شيء مهم لكن ليس في سن مبكرة ولابد ان يكون راغب فيها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
"تاتا..تاتا"إلى الحضانة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» "أنقذ نفسك".. وتخلّص من عيوبك مع أشرف شاهين
» تحميل القران الكريم كاملا برابط واحد " فارس عباد "
» طريقة عمل الشيبسى المقرمش زى الشيبسى اللى بتشتريه فى اكياس"
» سلسة الكتب النادرة_"الجزء الأول": كتب التحليل المالي
» قصة "معن بن زائدة والأعرابي"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم الأسرة :: منتدى العيلة-
انتقل الى: