الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أحلام طفلك ..أوامر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مريم
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 1185
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/09/2009
العمر : 30
الموقع : اللؤلؤة فقط ولا شئ غير اللؤلؤة

مُساهمةموضوع: أحلام طفلك ..أوامر   الجمعة أكتوبر 02, 2009 8:49 pm

<table cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" align=right border=0><tr vAlign=top align=right><td width=450 background=/algomhuria//temp1res/images/gray-back-inside.jpg height=31> </TD></TR></TABLE>
الأطفال لهم حقوق يسعون إلي انتزاعها.. بالضبط كما يسعي الكبار.. ولكن هل فكرنا يوماً في ماهية تلك الحقوق التي يطالبنا بها الصغار؟ هذا السؤال تجيب عنه د. ثناء نصر أستاذ تربية الطفل بجامعة عين شمس.
تؤكد ان حق الاطفال في ان نحبهم لذواتهم لا لشيء آخر وبصفاتهم التي يتصفون بها وألا نطلب منهم ان يكونوا مثل فلان أو فلانة حتي نرضي عنهم بالاضافة إلي حقوق أخري مهمة مثل:
- حق الطفل في قضاء بعض أوقاته مع الوالدين فإذا كان الأب مشغولاً دائما والأم كذلك فلابد من وقت معين يتم تخصيصه للأولاد للجلوس معهم وسماعهم خصوصاً الأب حيث ان الأباء كثيراً منهم ينشغلون عن الأبناء ولكن اللحظات التي يشعر فيها الطفل بأنه يستحوذ علي والديه في آن واحد فانه يشعر بالأمن والطمأنينة.
- حق الطفل في الترفيه والترويح عن النفس: كل طفل له الحق في وقت الفراغ أن يروح عن نفسه ويلعب اذا كان الطفل قد تعود في وقت معين من اليوم علي الترفيه فلا يجب ان نشغله في هذا الوقت بقضاء بعض حاجات المنزل أوغيرها من الأشياء التي قد تضيع هذا الحق.. واذا وعدت طفلك بشيء من الترويح عن النفس فلا تخلف وعدك فطفلك سيفقد ثقته فيك.
- حق الطفل في الملكية الخاصة: شعور الطفل بحب الامتلاك شيء طبيعي ولابد ان يكون عنده أشياء وممتلكات خاصة ولا يجب ان يتعدي عليها أحد وشعور الطفل بالملكية الخاصة لبعض الاشياء ينمي عنده شعور احترام ملكية الغير.
- حق الطفل في إبداء مشاعره تجاه المواقف المختلفة: فقد ينزعج الوالدان عندما يجدان الابن الصغير قد أصابه الضيق والضجر عند قدوم بعض الضيوف ولكن لو فكرنا قليلا لعرفنا ان قدوم الضيوف بالنسبة له يعني لا تلعب- لا تتكلم- اخفض صوتك- ابق بعيداً.
وهذا يعني كبت مشاعر الطفل وعدم السماح له بحرية الحركة والتعبير عن النفس واذا قابل الوالدان مشاعر الطفل بنوع من العنف والتوبيخ فانه يزيد الأمر تعقيداً ولا يقدم حلاً.. والأفضل ان يحاول برفق ان يخبره ان يفهم سبب ضيقه ولكن يجب ان يظهر أمام الضيوف بمظهر لائق ويحاول ان يشغل الطفل في تلك الأثناء بشيء مفيد يلهو به.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحلام طفلك ..أوامر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم الأسرة :: منتدى العيلة-
انتقل الى: