هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 البلاغة للصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الأول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن سينا
المدير العام
المدير العام
ابن سينا


عدد المساهمات : 912
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/09/2009

البلاغة للصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الأول Empty
مُساهمةموضوع: البلاغة للصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الأول   البلاغة للصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الأول Emptyالثلاثاء أكتوبر 06, 2009 11:57 am

البلاغة للصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الأول

- هى التعبير عن المعنى الرفيع الذى يحس به الإنسان (الأديب) من فرح أو
حزن أو إعجاب... إلخ بعبارة صحيحة مؤثرة فى النفس، مع ملاءمة الكلام
للموقف الذى يقال فيه، ولمن يُوجَّه إليه.
- كيف تتحقق البلاغة للإنسان؟
1- بالاستعداد الفطرى، والتذوق الجميل.
2- بقراءة ذخائر الأدب (شعره ونثره) وحفظ ما يمكن منه.
3- يمعرفة قواعد اللغة العربية ليستقيم التعبير.
4- بحسن اختيار الكلمات، والتأليف بينها بصورة تمنحها التأثير.
5- بالدقة فى اختيار الأساليب المناسبة للمواقف المتنوعة.
التعبير الحقيقى: هو الذى يستخدم ألفاظ اللغة فى معانيها الأصيلة، مثل: "إن الله معنا" - أتقِنْ عملَكَ؛ فإنَّ اللهَ محاسِبُكَ.
والتعبير المجازى: هو الذى يستخدم ألفاظ اللغة فى غير معانيها الأصيلة
لعلاقة ما (المشابهة أو غيرها) مثل: "واخفض لهما جَناحَ الذلِّ" - (العلمُ
نورٌ(
- المعنى الواحد قد يُصوَّر بالحقيقة، وقد يُصور بالخيال، والخيال يوضح المعنى ويقويه، ويؤثر فى نفس القارئ والسامع.
- أسلوب الخيال قد يكون تشبيها، أو استعارة أو كناية ، أو مجازًا مُرْسَلاً.
التشبيه: إلحاقُ أمرٍ بآخرَ فى صفةٍ أو أكثرَ بأداةٍ.
أركان التشبيه أربعة:
(أ) المشبه (ب) المشبه به (وهما طرفا التشبيه)
(جـ) وجه الشبه، وهو الصفة المشتركة بين الطرفين.
(د)- أداة التشبيه، وهى التى تربط بين الطرفين فى الصفات المشتركة بينهما.
- أداة التشبيه قد تكون:
(أ) حرفا، مثل: (كأن – الكاف)
(ب) اسما، مثل: (شِبْه ، مِثْل - شبيه - مثيل - نظير – مماثل)
(جـ) فعلاً، مثل: (يشبه - يشابه - يماثل - يضارع - يحاكى – يناظر)
- يجوز حذف أداة التشبيه وحدها، أو حذف وجه الشبه وحده، أو حذفهما معًا،
ولا يمكن حذف أحد طرفى التشبيه (المشبه أو المشبه به) والإ خرج التشبيه عن
كونه تشبيها.
(ومن أنواع التشبيه: (صور التشبيه
1- التشبيه المفصل: وتذكر فيه الأركان الأربعة، مثل: أنت مثل أبيك خُلقًا.
2 - التشبيه المُجمَل: ويحذف منه وجه الشبه فقط، مثل: (الجندىُّ كالأسدِ) أو الأداة فقط مثل: (الجندىُّ أسدٌ فى الشجاعة)
3- التشبيهُ البليغُ: وهو ما يُحذفُ منه وجهُ الشبه وأداةُ التشبيه معًا،
مثل: (الجندىُّ أسدٌ) ويأتى التشبيه البليغ على الصور الآتية :
(أ)- المبتدأ والخبر، مثل: "المؤمن مرآة أخيه" - القناعةُ كنزٌ.
(ب)- الحال وصاحبها، مثل: قاتلَ محمدٌ أسدًا - ظهرت العروسُ قمرًا.
(جـ)- المفعول المطلق المبين للنوع، مثل: تفوقَ أخى تفوقَ العباقرةِ.
(د)- إضافة المشبه إلى المشبه به، مثل: يسعدُ المتعلم بنورِ العلمِ.
(هـ)- أو أن و اسمها و خبرها: مثل : علمت أن الجندى أسد.
- سمى التشبيه البليغ هذه التسمية لأن فيه ادعاءً بأن المشبه والمشبه به شىءٌ واحد علَى سبيلِ المبالغة فى وجه الشبه.
- يرجع جمال التشبيه إلى مقدرة الأديب على تصوير شعوره والتأثير فى نفس
القارئ أو السامع ، ويزداد التشبيه جمالاً إذا كان جديدًا مبتكرًا.
- أسرار الجمال فى التشبيه: التشخيص، أو التجسيم، أو التوضيح (توضيح المعنى برسم صورة له مع التشخيص و التجسيد)
4- التشبيه التمثيلى: ويكون وجهُ الشبه فيه صورةً منتزعةً من عدةِ صفاتٍ
كقوله تعالى: "مَثَلُ الذين كفروا بربهم أعمالُهم كرمادٍ اشتدتْ به الريحُ
فى يومٍ عاصِفٍ"
5- التشبيه الضمنى: وهو الذى يُلمَحُ مِنْ مضمون الكلام ولا يُصرَّحُ فيه
بالطرفين، ويكون دليلاً علَى صحةِ المعنى الذى قبله، ولا تذكر فيه أداةُ
التشبيه؛ كقول المتنبى:

- مَنْ يهن يسهل الهوان عليه ما لجرحٍ يميت إيلام

المحسنات البديعية :
هى : الطباق – المقابلة – السجع – الجناس – الازدواج(نثر فقط) – حسن تقسيم
– تصريع شعر فقط – تورية – مراعاة نظير – براعة استهلال – التفات. الطباق
: هو الجمع بين الكلمة وضدها في الكلام الواحد .
وهو نوعان :
أ - طباق إيجابي : إذا اجتمع في الكلام المعنى وعكسه .
مثل : (لا فضل لأبيض على أسود إلا بالتقوى).
(قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ
وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ
مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ *
تُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَتُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ
وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَتُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ
وَتَرْزُقُ مَنْ تَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ) (آل عمران: 26 - 27).
ب-طباق سلبي : هو أن يجمع بين فعلين أحدهما مثبت ، والآخر منفي ، أو أحدهما أمر و الأخر نهي .
مثل : (قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ) (الزمر: من الآية9) .
(فَلا تَخْشَوُا النَّاسَ وَاخْشَوْن) (المائدة: من الآية44). 2- المقابلة
: هي أن يؤتى بمعنيين أو أكثر أو جملة ، ثم يؤتى بما يقابل ذلك الترتيب .
مثل : (وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِث) (الأعراف: من الآية157).
(فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى * وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى *
فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى * وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى *
وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى * فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى) (الليل من5 : 10)
.ومثل (اللهم أعطِ منفقا خلفا و أعطِ ممسكا تلفا) .
الأثر الفني للتضاد والمقابلة : يعملان على إبراز المعنى وتقويته وإيضاحه و إثارة الانتباه عن طريق ذكر الشيء وضده .
الجناس : اتفاق أو تشابه كلمتين في اللفظ واختلافهما في المعنى ، وهو نوعان :
أ - جناس تام (موجب) : و هو ما اتفقت فيه الكلمتان في أربعة أمور : نوع الحروف وعددها وترتيبها وضبطها
مثل : (وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُوا غَيْرَ سَاعَة) (الروم: من الآية55)
(صليت المغرب في أحد مساجد المغرب) و مثل (يقيني بالله يقيني) ومثل (أَرْضِهم مادمت في أَرْضِهم)
ب - جناس ناقص (غير تام) :
و هو ما اختلف فيه اللفظان في واحد من الأمور الأربعة السابقة : نوع الحروف وعددها وترتيبها وضبطها .
مثل : الاختلاف في نوع الحروف : مثل قول أبي فراس الحمداني :
من بحر شعرك أغترف .. وبفضل علمك أعترف
الاختلاف في عدد الحروف :
فيا راكب الوجناء (الناقة الشديدة)هل أنت عالم .. فداؤك نفسي كيف تلك المعالم
الاختلاف في الترتيب : مثل قول أبي تمام : بيض الصفائح (السيوف) لا سود الصحائف (م صحيفة).
الاختلاف في الضبط : كقول خليل مطران : يا لها من عَبْرَة للمستهام (الهائم) وعِبْرَة للرائي
سر جمال الجناس: أنه يحدث نغماً موسيقياً يثير النفس وتطرب إليه الأذن .
كما يؤدِّى إلى حركة ذهنية تثير الانتباه عن طريق الاختلاف في المعنى ،
ويزداد الجناس جمالاً إذا كان نابعاً من طبيعة المعاني التي يعبر عنها
الأديب ولم يكنْ متكلَّفاً وإلا كان زينة شكلية لا قيمة لها الخلاصة في سر
جماله : أنه يعطى جرساً موسيقياً تطرب له الأذن ويُثير الذهن لما ينطوي
عليه من مفاجأة تقوى المعنى .
السجع : هو توافق الفاصلتينِ في فِقْرتين أو أكثر في الحرف الأخير.
أو هو توافق أواخر فواصل الجمل [الكلمة الأخيرة في الفقرة] ، ويكون في النثر فقط
مثل : (الصوم حرمان مشروع ، وتأديب بالجوع ، وخشوع لله وخضوع).
ومثل (المعالي عروس مهرها بذل النفوس).
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : [ربّ تَقَبَّلْ تَوْبَتِي ،
وَاغْسِلْ حَوْبَتي (أي إثمي) ، وَأجِبْ دَعْوَتي ، وَثَبِّتْ حُجَّتِي
... ] .
من السجع ما يسمى " الترصيع " ، وهو أن تتضمن القرينة الواحدة سجعتين أو سجعات
و كقول الحريري:" فهو يطبع الأسجاع بجواهر لفظه ، ويقرع الأسماع بزواجر وعظه "
سر جمال السجع : يحدث نغماً موسيقياً يثير النفس وتطرب إليه الأذن إذا جاء غير متكلف
تـذكـر : أن الشعر يحْسُنُ بجمال قوافيه ، كذلك النثر يَحْسُنُ بتماثل الحروف الأخيرة من الفواصل.
أجمل أنواع السجع ما تساوت فقراته مثل :
(الحقد صدأ القلوب ، واللجاج سبب الحروب) اللجاج : التمادي في الخُصومة
إذا لم يكن هناك سجع بين الجمل يسمى الأسلوب مترسلاً .
التورية : هي ذكر كلمة لها معنيان أحدهما قريب ظاهر غير مقصود والآخر بعيد
خفي وهو المقصود و المطلوب ، وتأتي التورية في الشعر و النثر .
مثل : قول الشبراوي : فقد ردت الأمواج سائله نهراً .
[سائله] : لها معنيان الأول قريب وهو " سيولة الماء " ، ليس المراد .
الثاني بعيد و هو " سائل العطاء " و هو المراد .
[نهراً]: لها معنيان الأول قريب وهو " نهر النيل " ، ليس المراد .
الثاني بعيد و هو " الزجر والكف " و هو المراد .
أيها المعرض عنا حسبك الله تعالى [تعالى] : لها معنيان الأول قريب وهو " تعاظم وعلا " ، ليس المراد .
الثاني بعيد و هو " طلب الحضور " و هو المراد . قال حافظ مداعبا شوقي :
يقولون إن الشوق نار ولوعة .. فما بال شوقي اليوم أصبح باردا
(شوقى) شدة الشوق و هو غير مقصود - (شوقى) اسم الشاعر وهو المقصود
فرد عليه شوقي قائلا: وحملت إنسانا وكلبا أمانة .. فضيعها الإنسان والكلب حافظ .
(حافظ) صانها و غير مقصود - (حافظ) اسم الشاعر و هو المقصود
النهر يشبه مبردا فلأجل ذا يجلوا الصدى(الصدى) الصدأ (غير مقصود) (الصدى) العطش وهو المقصود
سر جمال التورية : تعمل على جذب الانتباه و إيقاظ الشعور و إثارة الذهن ونقل إحساس الأديب.
الازدواج : هو اتفاق الجمل المتتالية في الطول والتركيب و الوزن الموسيقي
بشرط ألا يوجد اتفاق في الحرف الأخير ، ويأتي في النثر فقط .
مثل : " حبب الله إليك الثبات ، و زيّن في عينيك الإنصاف ، و أذاقك حلاوة التقوى "
" لا يترفع عند بني أو زاهد ، ولا ينحط عن دني أو خامل " .
قيمته الفنية : مصدر للموسيقى الهادئة التي تطرب الأذن . 7- مراعاة
النظير:هو الجمع بين الشيء وما يناسبه في المعنى بشرط ألا يكونا ضدين .
مثل : سناء تقرأ ورانيا تكتب .
كقوله تعالى: (أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى فما ربحت تجارتهم وما كانوا مهتدين)
أكلنا و شربنا . قيمته الفنية : تقوية المعنى ، وتأكيده و نقل إحساس
الأديب 8 - التصريع : هو تشابه نهاية الشطر الأول مع نهاية الشطر الثاني
في البيت الأول.
مثال: سكت فغر أعدائي السكوتُ وظنوني لأهلي قد نسيتُ
" سر جماله " يحدث نغما موسيقيا يطرب الأذن.
9- حسن التقسيم: هو تقسيم البيت إلى جمل متساوية في الطول والإيقاع ، ويأتي في الشعر فقط .
مثال: الوصل صافية ، والعيش ناغية والسعد حاشية والدهر ماشينا.
متفرد بصبابتي ، متفرد بكآبتي ، متفرد بعنائي.
سر جماله " يحدث نغما موسيقيا يطرب الأذن. 10 - الالتفات :
هو الانتقال من ضمير إلى ضمير كأن ينتقل من ضمير الغائب إلى المخاطب أو المتكلم و المقصود واحد
كقوله تعالىSadوَيَوْمَ نُسَيِّرُ الْجِبَالَ وَتَرَى الْأَرْضَ بَارِزَةً
وَحَشَرْنَاهُمْ فَلَمْ نُغَادِرْ مِنْهُمْ أَحَداً * وَعُرِضُوا عَلَى
رَبِّكَ صَفّاً لَقَدْ جِئْتُمُونَا كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ
بَلْ زَعَمْتُمْ أَلَّنْ نَجْعَلَ لَكُمْ مَوْعِداً) (الكهف47 :48) .
فقد تكلم الله عن المشركين بضمير الغائب في قوله : (وحشرناهم) ثم بضمير
المخاطب في قوله : (جئتمونا) . وتكلّم جلّ وعلا عن نفسه فقال : (وحشرناهم)
بضمير المتكلم ثم قال: (وعرضوا على ربّك).
يقول البارودي : أنا المرء لا يثنيه عن طلب العلا نعيم ولا تعدو عليه المقافر
فقد انتقل الشاعر من ضمير المتكلم [أنا] إلى ضمير الغائب في [يثنيه]
سر جمال الالتفات :إثارة الذهن وجذب الانتباه ودفع الملل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://meegy.ahlamontada.com
 
البلاغة للصف الأول الثانوى الفصل الدراسى الأول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بلاغة للصف الأول الثانوى
» منهج الكمياء للصف الأول الثانوى
» فرنساوى للصف الاول الثانوى
» تاريخ الصف الأول الثانوى
» تاريخ الصف الأول الثانوى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القســـم الثقــافى :: منتدي التربية و التعليم :: منتدى التعليم الثانوي-
انتقل الى: