مريم المدير العام
عدد المساهمات : 1185 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 30/09/2009 العمر : 36 الموقع : اللؤلؤة فقط ولا شئ غير اللؤلؤة
| موضوع: كيف تذاكر دروسك؟ السبت أكتوبر 03, 2009 12:32 am | |
| مع احتمالات عدم انتظام الدراسة كيف تذاكر دروسك؟وجيه الصقاروسط الظروف التي تمر بها العملية التعليمية أصبح علي الطالب والأسرة واجبات أكثر لمتابعة الدراسة والتعلم ذلك لما يتهدد الانتظام بالمدرسة بسبب انفلونزا الخنازير لذلك فإن هذه روشته لك عزيزي الطالب لمتابعة الدراسة تحت أي ظروف بتنظيم الوقت ووضع جدول خاص يلتزم به سواء بمساعدة الأسرة أو الاعتماد علي النفس.
يؤكد الدكتور أحمد محمد خضر بطب الاسماعيلية أن تنظيم الوقت هو أساس أي نجاح ويبدأ بإعداد المكان المناسب للمذاكرة خاصة إذا كان الوالدان في العمل صباحا بأن يبدأ الطالب بالمادة والأسهل في المذاكرة مركزا علي القراءة العامة للموضوع أولا ثم يحاول تذكر الأفكار التي قرأها ليركز الاتجاه في المادة ثم يبدأ في المذاكرة رابطا الفكرة عن الدرس مع أفكاره السابقة حتي يسهل الفهم والهضم للمادة بسهولة وفي وقت قصير, وهذا ينطبق أيضا علي الطالب المنتظم في الدراسة لأن بربط اعادة بأفكار سابقة يركز ولايسمح للإنسان بالنسيان ثم يعقبها حل الأسئلة بأنواعها ثم كتابة عناصر الموضوع أو تلخيصه في مقدمة الدرس حتي يمكن مراجعته بسهولة فيما بعد.
وأضاف أن أسباب التفوق في المرحلة القادمة تتركز في الفهم والاستنتاج, وعدم التركيز كليا علي الحفظ, ويجب استرجاع المعلومات, والتدريب علي كيفية التعامل مع المعلومة وتطويعها في أسئلة مختلفة, ذلك لان هدف التعليم هو كيفية تطوير الفكرة والافادة منها سواء بالنقد أو التنفيذ, وأن يسأل الطالب نفسه دائما ما هي أهمية موضوع الدرس وكيف يمكن الاستفادة منه, وما هي الحقائق العلمية والاحصائيات ما هي الصور التوضيحية, وما الدروس المستفادة منه.
وأضاف أن علي الطالب أن يقرأ بصوت مع النفس العميق عند الحفظ, مما يضيف قوة للمعلومة.. وما يجعلها سهلة عند التذكر, فالمخ عندما يستقبل الاكسجين بكميات كبيرة يعمل بطريقة أفضل, وأن علي الطالب أن يقرأ أو يذاكر لمدة20 دقيقة ثم يتحرك لشرب ماء أو يقف قليلا ثم يعاود قراءة الدروس أو مذاكرته من خلال وضع نقاط وعبارات تدل علي الدرس لأن العقل البشري يستقبل المعلومات خلال20 دقيقة بكفاءة عالية, فالمعلومات تنتقل من الذاكرة الحاضرة إلي الذاكرة طويلة المدي, كما أن المراجعة والتكرار واستخدام قوانين الذاكرة من أهم عوامل التذكر, وأن يضع الطالب أسئلة للمراجعة. وأضاف أن علي الطالب أن يتراجع المواضيع الكبيرة في دقائق ليبتكر المخططات والمفاهيم, ويجب عليه ألا يفعل شيئين في وقت واحد مثل المذاكرة مع مشاهدة التليفزيون. وفي حالة عدم انتظام الطالب بالدراسة عليه أن يتابع برامج دروس سنته الدراسية من القنوات الفضائية ويجعل لها مكانا في جدوله اليومي, وأن يثق في قدراته الذهنية ويركز علي شدة الملاحظة في المذاكرة لأنه ثبت علميا أن ما لا يلاحظه الانسان لن يحفظه في ذاكرته, لذلك وجب أن يدرب نفسه علي الملاحظة القوية والسريعة وبتركيز, ذلك لأن العقل البشري مثل العضلة كلما دربتها كلما كبرت وازدادت قوة, فالحقيقة أن الأعصاب داخل المخ تكبر والاتصال يزداد فيما بينها وبرغم أنها لاتتكاثر, فقد وجد في عقل أينشتين العديد من الاتصالات بين الخلايا العصبية, وهذا ما لايعرفه الكثيرون حتي من الباحثين, فيقول البعض عندما لايستطيع أن يحل مسألة من أول مرة: لا أريد أن أرهق نفسي وعقلي في التفكير وأنا لست ذكيا مثل الآخرين, والحقيقة أن هذا وهم كبير يجعل صاحبه في قفص حديدي من صنعه ويضرب الباحث مثلا ببعض العلماء الأوائل في قوة الملاحظة والحفظ بقوله: هناك علماء الحديث مثل الامام البخاري الذي كان يحفظ نحو300 ألف حديث شريف عن الرسول عليه السلام, وهناك رجل يدعي أندي بيل, حمل لقب بطل العالم في الذاكرة السريعة لعام2002, وهو يمتلك ذاكرة لاتزيد عن أي شخص سوي بالتدريب المستمر لها. | |
|