المرحلة الثانية بميناء شرق بورسعيد
بورسعيد:مختار شعيب
الرئيس فى مستهل جولته بميناء شرق بورسعيد
قام الرئيس حسني مبارك امس بزيارة ميدانية لمحافظة بورسعيد, تفقد خلالها اعمال الانشاء والتطوير بالمرحلة الثانية لميناء شرق بورسعيد, التي تتضمن انشاء عدة محطات للحاويات والبضائع العامة والدحرجة, وقد حصل الميناء علي نجمة الاداء العالمي, كما انه يحتل المرتبة الرابعة بين موانئ البحر المتوسط, ومن المتوقع ان يحقق المركز الثاني بنهاية العام الجاري.
وعقب استماعه لشرح من وزير النقل المهندس محمد منصور, واللواء مصطفي عبد اللطيف محافظ بورسعيد, تفقد الرئيس مبارك اعمال تفريغ احدي السفن العملاقة بالميناء.. كما حيا العاملين الذين احتشدوا بالميناء لتحيته رافعين اعلام مصر وصور سيادته في الوقت الذي اطلقت فيه السفن نفيرها تحية للرئيس.
ويستفسر من الكدتور احمد نظيف عن اعمال التطوير
رافق الرئيس مبارك خلال الزيارة الدكتور احمد نظيف رئيس مجلس الوزراء ووزراء الدفاع والنقل والصناعة والتجارة والبترول والاسكان ود. زكريا عزمي رئيس ديوان رئيس الجمهورية.
واطمأن الرئيس حسني مبارك خلال زيارته امس من الحكومة علي القضايا التي تحظي باهتمام المواطن المصري في كل ارجاء الجمهورية وعلي رأسها انتظام العملية الدراسية مع بدء العام الدراسي الجديد وانتظام الطلاب في مدارسهم ووجه بضرورة توفير الرعاية لهم.. كما استفسر الرئيس مبارك عن انتاج مصر من السكر وحركة نقل الركاب بين مصر والسعودية عن طريق البحر وحجم البطالة واعداد فرص العمل التي يتم توفيرها في محافظة بورسعيد وحجم زراعة الارز والموقف بالنسبة لمشروعات الصرف الصحي بالمحافظة.
انتظام الدراسة من اليوم الأول
وفيما يتعلق بانتظام الدراسة في محافظة بورسعيد قال اللواء مصطفي عبد اللطيف محافظ بورسعيد في رده علي الرئيس مبارك ان الدراسة تعمل بانتظام في المحافظة وان115 الف طالب قد انتظموا من اليوم الاول لبدء الدراسة وانه لم تكتشف اي حالات لفيرس انفلونزا الخنازير.
وردا علي استفسارات الرئيس مبارك عن حجم البطالة وتوفير فرص العمل في بورسعيد اكد المحافظ ان كل من يتقدم بطلب للمحافظة للحصول علي وظيفة يحصل عليها وانه لو تقدم اليوم الف شخص بطلب وظيفة سيتم تلبيتها واشار المحافظ الي ان الشباب اقل من40 عاما يطمح في العمل بالتجارة وان المحافظة قد اوقفت اصدار التراخيص بانشاء الفرشات والاكشاك حتي يقبل الشباب من هذه الفئة علي العمل الدائم في المصانع والمناطق الصناعية والمشروعات الاستثمارية وانه قد تم الاتفاق مع اصحاب المشروعات علي عدم تسريح اي عامل نتيجة للازمة الاقتصادية العالمية.
واضاف المحافظ انه تم اصدار اسهم للعاملين الذين تزيد اعمارهم علي40 عاما في بعض الشركات وان كل هذه الاجراءات تتم في اطار استراتيجية ضمان التحول خلال السنوات الثلاث المقبلة لمدينة بورسعيد من مدينة تجارية حرة الي منطقة صناعية واستثمارية بما يحقق الهدف من قرار الرئيس مبارك بمد العمل بالمنطقة الحرة لمدة ثلاث سنوات.
بورسعيد وسكر البنجر
واستفسر الرئيس مبارك عن انتاج السكر من البنجر, خاصة مصنع انتاج السكر من البنجر بمحافظة الاسماعيلية حيث اوضح المهندس رشيد محمد رشيد وزير الصناعة والتجارة ان هذا المصنع يعمل بكفاءة عالية وان انتاج مصر من السكر بلغ حوالي ثمانية ملايين طن عام2008.. وقد اشار محافظ بورسعيد إلي ان محافظته تعد من المحافظات المتميزة في انتاج السكر من البنجر الذي يتم زراعته بالاراضي الزراعية المتاحة في المحافظة حيث تم انشاء مصنع لانتاج سكر البنجر علي مساحة85 فدانا باستثمارات بلغت350 مليون دولار.
واستفسر الرئيس مبارك من محافظ بورسعيد عن موقف مشروعات الصرف الصحي بالمحافظة بعد ان تم استكمال مد كل مناطق المحافظة بمياه الشرب النقية فاوضح المحافظ انه تم افتتاح محطة لمعالجة مياه الصرف بمنطقة بورفؤاد بتكلفة180 مليون جنيه عبر الفيديو كونفرانس خلال افتتاح الرئيس مبارك لعدد من المشروعات خلال الفترة الماضية.. واشار الي انه تم ايضا افتتاح محطتين اخريين بالمحافظة بطاقة4 آلاف متر مكعب لكل منهما وذلك باجمالي تكلفة بلغت257 مليون جنيه.
الغابات الخشبية
وقد شدد الرئيس مبارك علي اهمية عدم استخدام المياه المنقاة في عمليات الزراعة واقتصار استخدامها في ري الحدائق والغابات الخشبية فاوضح المحافظ انه تمت اقامة غابة خشبية علي المياه المنقاة من محطة بورفؤاد وانه سيتم مد خط منها لري الحدائق بالمحافظة مؤكدا انه لاتوجد اي زراعات علي مياه الصرف في المحافظة.
واستفسر الرئيس مبارك عن زراعة الارز بالمحافظة والمياه المستخدمة فيها وضرورة ترشيد استخدام مياه الري فاوضح محافظ بورسعيد ان بورسعيد ملتزمة بزراعة الحصة المقررة لها فقط وانه يتم ازالة اي زراعات مخالفة لذلك.
وفيما يتعلق بالموقف السياحي في المحافظة والمنشآت الفندقية فيها اوضح اللواء مصطفي عبد اللطيف انه يوجد بالمحافظة ثلاثة فنادق عالمية وست قري سياحية وانه سيتم اقامة عدد اخر من المنشآت السياحية والفندقية خلال المرحلة المقبلة.. كما استفسر الرئيس مبارك عن حالة المستشفيات بالمحافظة والكوادر المؤهلة بها فقال المحافظ انه يوجد بالمحافظة عدة مستشفيات عامة وان الكوادر بها مؤهلة علي مستوي عال.
4 مناطق صناعية
واطمأن الرئيس مبارك علي الاستثمارات بالمناطق الصناعية بالمحافظة فقال المحافظ ان هناك اربع مناطق صناعية تبلغ الاستثمارات بها31 مليار جنيه وهي مناطق شرق وغرب بورسعيد والمنطقة الحرة العامة في جنوب بورسعيد ومنطقة جنوب بورسعيد التي تضم121 مصنعا مختلفا في كل المجالات بتكلفة استثمارية مليار و106 ملايين دولار وانه يجري حاليا التخطيط لانشاء مصنع للبولي ايثلين بتكلفة140 مليون دولار ويوفر800 فرصة عمل باستثمارات مصرية هندية مشتركة.
واستفسر الرئيس مبارك من وزير النقل عن تطوير ميناء الغردقة فاوضح الوزير انه تم البدء في عملية التطوير.. كما استفسر الرئيس مبارك عن المدة الزمنية التي تستغرقها الرحلة بين مصر والسعودية بالعبارتين الجديدتين القاهرة والرياض فاوضح الوزير انها لاتستغرق سوي ثلاث ساعات فقط وان العبارتين تعملان بكفاءة عالية.
بناء من أجل المستقبل
وفي بداية الجولة استمع الرئيس مبارك الي شرح من اللواء ابراهيم صديق رئيس هيئة موانئ بورسعيد حول اعمال الانشاء والتطوير في ميناء بورسعيد علي ماكيت مجسم للمشروع, واوضح انه تم الانتهاء من اعداد المخطط العام لميناء شرق بورسعيد الذي يتضمن تطوير الميناء من خلال ثلاث مراحل سيتم الانتهاء منها عام2030, وتشمل انشاء ارصفة جديدة للحاويات, وارصفة اخري للبضائع العامة,
ومناطق تخزين وتموين السفن بالوقود, ومناطق استثمارية وصناعية واستكمال انشاء رصيف الميناء الذي سيكون اطول رصيف بحري مستقيم في العالم بطول2400 متر, مشيرا الي ان ميناء بورسعيد يعد بمثابة مشروع المستقبل, حيث يستهدف توفير200 ألف فرصة عمل. ثم استمع الرئيس داخل خيمة الشرح التي اقيمت علي رصيف الميناء إلي شرح من المهندس محمد لطفي منصور وزير النقل, الذي استعرض معدلات النمو في مجال النقل البحري, والتطور الذي شهدته الموانيء المصرية خلال السنوات الأخيرة, وركز منصور علي اعمال الانشاء والتطوير في ميناء شرق بورسعيد, واكد ان هذا الميناء يعد من أهم الموانيء المحورية بالبحر المتوسط, وانه سيحتل صدارة موانيء الحاويات بالبحر المتوسط خلال السنوات الثلاث المقبلة.
واوضح الوزير ان ميناء شرق بورسعيد منذ افتتاحه في عام2004 شهد تطورا كبيرا, حيث ارتفعت معدلات نقل الحاويات لينقل الميناء نحو60% من اجمالي الحاويات المتداولة بالموانيء المصرية حاليا.
واضاف ان ميناء شرق بورسعيد حقق معدل تداول بلغ40 حاوية في الساعة وهو ما يعتبر اعلي معدل في العالم, متفوقا علي العديد من الموانيء الكبري في العالم, مشيرا إلي ان الميناء يحتل حاليا المرتبة الرابعة بين موانيء البحر المتوسط من حيث حركة التداول, ومن المتوقع أن يحتل الميناء المركز الثاني بنهاية العام الحالي, متفوقا علي موانيء فرنسا واليونان وشمال افريقيا, كما انه من المتوقع ان يقفز تصنيف الميناء من المرتبة35 عالميا ليكون بين الموانيء العشرة الكبري خلال السنوات الثلاث المقبلة.
واوضح الوزير ان ميناء شرق بورسعيد حصل علي نجمة الأداء العالمي, كما وضعته مؤسسة لويدز العالمية في المركز الثالث ضمن افضل5 موانيء في العالم من حيث التشغيل, حيث زاد معدل تداول الحاويات بنسبة33% عام2007 ـ2008, ومن المتوقع أن يصل معدل الزيادة هذا العام إلي15%.
واستعرض الوزير المزايا التنافسية التي يتميز بها ميناء شرق بورسعيد, وفي مقدمتها انعدام الانحراف الملاحي, فضلا عن الموقع الاستراتيجي, وتمتعه بأكبر ظهير داخلي بين الموانيء المصرية, ويقدر بنحو20 كيلو مترا, وتسعي الوزارة إلي زيادة هذا الظهير إلي57 كيلو مترا.. ومن المتوقع ان تصل المساحة الاجمالية لميناء بورسعيد بعد انتهاء مراحل الانشاء إلي ضعف مساحة مدينة بورسعيد مرة ونصف.
الموانيء المصرية
واكد الوزير أن النقل البحري في مصر يقوم بنقل97% من اجمالي تجارة مصر الخارجية, وان الوزارة انطلاقا من تلك الأهمية اعدت خطة استراتيجية للنهوض بهذا القطاع ترتكز علي تحقيق التكامل بين الموانيء المصرية وفقا للاحتياجات القومية, ومتطلبات التجارة العالمية, فضلا عن تعظيم موارد تلك الموانيء من خلال الاعتماد علي التمويل الذاتي, وإيجاد مصادر تمويل غير تقليدية, وتخفيف العبء عن موازنة الدولة, كما تركز تلك الاستراتيجية علي جذب الاستثمارات المحلية والعربية والعالمية, حيث تنتقل الدولة من دور المالك المشغل إلي دور المالك المنظم, مع تطبيق نظم الإدارة الحديثة والإدارة الالكترونية.. وتسعي تلك الخطة إلي زيادة الناتج القومي, وتسهيل حركة التجارة العالمية, وجذب الخطوط الملاحية العالمية للعمل في الموانيء المصرية بعد التطوير الذي شهدته خلال السنوات الأخيرة.
واشار منصور إلي أن مساهمة قطاع النقل البحري في الناتج القومي شهدت نموا خلال السنوات الخمس الأخيرة من6% عام2004 إلي8.1% عام2008, كما استعرض الوزير حجم التداول المتوقع بالموانيء المصرية, الذي سيشهد نموا كبيرا خلال السنوات المقبلة, حيث زاد حجم التداول منذ عام2002 إلي2008 بنحو101%, ومن المتوقع ان يزيد هذا المعدل بنسبة44.8% اضافية حتي عام2012, وتضاف نسبة52.2 حتي عام2017.
طفرة في حجم الحاويات
واكد وزير النقل أن حجم تداول الحاويات بالموانيء المصرية ارتفع بنسبة260% خلال السنوات الخمس الماضية, ليرتفع من3.2 مليون حاوية مكافئة عام2003 إلي6.2 مليون حاوية حتي أول أكتوبر2009, ويأتي ذلك في الوقت الذي تشهد فيه الموانيء العالمية تراجعا كبيرا في حجم تداول الحاويات بها بسبب الأزمة المالية العالمية, مشيرا إلي أن الموانيء المصرية لم تتأثر بتلك الازمة بل شهدت زيادة في حجم التداول بنسبة4%, مرجعا ذلك إلي سياسات التطوير التي اتخذتها الوزارة, التي تمثلت في اعادة بناء البنية الاساسية بجميع الموانيء المصرية, وفي مقدمتها دمياط والدخيلة والاسكندرية.
وأشاد وزير النقل بنجاح الموانيء المصرية في اجتذاب كبري الشركات العالمية المشغلة للمواني الملاحية, وخطوط الملاحة العالمية للعمل في مصر, مشيرا إلي أن الموانيء المصرية شهدت ارتفاعا في عدد السفن التي تستقبلها بمعدل1.3% لتصل إلي20285 سفينة عام2008 ـ2009.
وتطرق الوزير ايضا إلي التطوير الذي تشهده موانيء البحر الأحمر, التي تعد موانيء خدمية للركاب والمصريين العاملين بالخارج, والحجاج والمعتمرين في المقام الأول, حيث تنقل نحو3 ملايين راكب سنويا بين مصر وموانيء الأردن والسعودية, وشدد الوزير علي حرص الوزارة علي تقديم خدمات حضارية بتلك الموانيء, وستصل تكلفة التطوير إلي600 مليون جنيه.
وكان اللواء مصطفي عبداللطيف محافظ بورسعيد قد قدم عرضا في بداية الزيارة, رحب خلاله بالرئيس مبارك علي ارض محافظة بورسعيد الباسلة, مؤكدا ان زيارة الرئيس مبارك تكتسب أهمية خاصة, حيث تتزامن مع احتفالات مصر بانتصارات اكتوبر المجيدة, التي كانت ولا تزال سببا لفخر كل مصر, ولعبت فيها الضربة الجوية التي قادها الرئيس مبارك الدور الأكبر في فتح ابواب النصر, كما وجه التحية لجميع رجال القوات المسلحة الشامخة.